إحالة دعوى تطالب بحجب فيديوهات تدعو إلى الإلحاد إلى هيئة المفوضين

2019-09-01 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

1 سبتمبر 2019

أحالت محكمة القضاء الإداري الدعوى رقم 52222 لسنة 71 ق المقامة من المحامي الهيثم هاشم سعد  يطالب خلالها بحجب فيديوهات الإلحاد من اليوتيوب عن مصر إلى هيئة مفوضي الدولة، لوضع التقرير القانونى الخاص بالدعوى.

كان المدعي قد اختصم في دعواه كلًّا من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بصفاتهم، وطالبهم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال قناة اليوتيوب الخاصة بالمدون شريف جابر وما ينشر فيها.

 وجاء فى الدعوى أن شريف جابر يقوم بنشر مجموعة من الفيديوهات يزدري فيها الدين الإسلامي والمسيحي، وكذلك الحض على الكراهية، والعنف، والتحريض على الدولة المصرية، والأمن القومي المصري، والمصالح العليا للدولة، وينشرها على اليوتيوب على قناته الخاصة به والمعروفة باسمه.

 وأشارت الدعوى، أن المحتوى الإعلامي لهذه الفيديوهات تضمن مخالفات قانونية، حيث ورد فيها تحقير وازدراء وسخرية واستهزاء بكل أركان الدين، وإنكار الجنة والنار والحساب، وكذلك سب الدين، والاستهزاء بيوم القيامة، وبسؤال القبر والحساب، وبكلمة حسنة فى الدين، إلى غير ذلك من السب والازدراء.

 وطالبت الدعوى بالحكم بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ القرار السلبي بامتناع الجهة الإدارية عن حجب القناة الخاصة بـ”شريف جابر” الخاصة بهذه الفيديوهات وحظر جميع المواقع والروابط الإلكترونية على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، التى تعرض مقاطع الفيديوهات الخاصة به تحت مسميات مختلفة داخل مصر، نظرًا لما احتوته من مخالفات قانونية، وازدراء للأديان والتحريض على الأمن القومي المصري، والتحريض على الفسق والفجور، ودعم الشذوذ الجنسي.