توصيات المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية في اجتماعه السنوي

2019-06-14 . تطورات سياسية . مؤسسات مسيحية

14 يونيو 2019

أعلن المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية الجمعة 14 يونيو، عن حزمة من القرارات والتوصيات، التي اتخذها خلال جلسته لدورة يونيو 2019. والتي من بينها الاعتراف بدير القديس هرمينا السائح بأسيوط، دير السيدة العذراء والقديس مار يوحنا الحبيب بطريق الإسماعيلية، ودير السيدة العذراء ومار يوحنا الحبيب بأوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية.

في حين أوصت لجنة شؤون الإيبارشيات الرئيسية بتأجيل تجليس الآباء الأساقفة الجدد فترة من شهر إلى ثلاثة أشهر حتى يتفرغ الأب الأسقف للدراسة وتبادل الخبرات.

وبشأن توصيات لجنة الأسرة الرئيسية فقد أوصت بدراسة إضافة “تعهد العروسين” إلى صلاة الإكليل، وإنشاء لجنة فرعية تختص برعاية المرأة بكل متطلباتها.

وأوصت لجنة الرعاية والخدمة الرئيسية بإضافة مواد الصحة النفسية ومكافحة الإدمان لمناهج الكليات اللاهوتية والمعاهد الدينية.

وأوصت لجنة الإيمان والتعليم الرئيسي بتشكيل لجنة لوضع دستور إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تشكيل لجنة فرعية جديدة للمراجعة الإيمانية تكون مسؤولة عن مراجعة أي تعليم خاطئ ينشر سواء على الميديا أو على المنابر وسيكون مقررها الأنبا هدرا.

وأوصت لجنة العلاقات والحوارات المسكونية بعمل خريطة مسكونية لكل العلاقات والحوارات مع الكنائس الأخرى، مع عمل سجل إلكتروني مبوب لتوثيق نتائج الحوارات.

وأوصت لجنة العلاقات العامة الرئيسية على تسليط الضوء على الدور الوطني لآباء الكنيسة والإكليروس و”العلمانيين” وتأثيرهم في المجتمع من خلال مناهج التربية الكنسية والمنابر والميديا.

وأوصت لجنة شؤون الرهبنة والأديرة الرئيسية بإصدار كتاب وثائقي للأديرة القبطية الأرثوذكسية داخل مصر وخارجها.

وأخيرًا أوصت لجنة شؤون بلاد المهجر الرئيسية؛ على أنه في حالة الاحتياج إلى استثناءات لقوانين الكنيسة والتقليد المقدس نتيجة احتياجات رعوية بكنائس بلاد المهجر يجب على الكاهن الرجوع إلى أسقف إيبارشيته ويمكن للأسقف الرجوع إلى بابا الكنيسة.