حريق كنيسة مارجرجس بحلوان

2019-10-13 . تطورات سياسية . مؤسسات مسيحية

 13 أكتوبر 2019

في ساعة متأخرة من مساء الأحد 13 أكتوبر 2019، اندلع حريقًا هائلًا داخل كنيسة مار جرجس بدائرة قسم حلوان.

 قالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إن الحريق، الذي اندلع بكنيسة الشهيد مارجرجس، التابعة لإيبارشية حلوان والمعصرة للأقباط الأرثوذكس، لم يسفر عن إصابة أي شخص إطلاقا.[1] وأضافت الكنيسة، في بيان رسمي لها، إلى أن سيارات قوات الدفاع المدني، سيطرت على الحريق.

وأدى الحريق إلى تدمير مبنى الكنيسة بالكامل، وهي كنيسة صغيرة أنشأتها الجالية الألمانية في نهاية الطرف الشمالي الشرقي من مدينة حلوان، ويعود تاريخ بنائها إلى سنة ١٨٩٨. واستمرت الخدمة بها حتى قيام الحرب العالمية الأولى

( 1914 – ١٩١٨).

وبعد انتهاء الحرب وهزيمة ألمانيا توقفت الخدمة في الكنيسة، وظلت مغلقة ومهملة لعقود.

وفي عام ١٩٧١ تمكن مثلث الأنبا بولس أسقف إيبارشية حلوان والمعصرة السابق من شرائها من المسئولين الألمان مع الأرض الفضاء، وقد جدد مبانيها وكرسها كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس، وظلت الخدمة قائمة ومستمرة بالكنيسة على مدار ٤٨ سنة إلى أن طالها الحريق.

وقال القس بشارة كاهن  الكنيسة إن الحريق أدى إلى تدمير الكنيسة بالكامل، قبل أن تستطيع قوات الحماية المدنية بالقاهرة السيطرة على الموقف وعدم امتداد النيران للمباني الخدمية المجاورة للكنيسة.

وأضاف كاهن  الكنيسة، أن أسباب الحريق لا تزال غامضة، وأن الحريق لم يسفر عن أي إصابات نظرا لخلو الكنيسة في هذا الوقت من أي شخص.


[1]الخبر الرسمي الصادر من الكنيسة حول حريق الكنيسة على حساب المتحدث الرسمي للكنيسة بموقع فيس بوك .

https://www.facebook.com/CopticSP/photos/pcb.2558161177555338/2558160660888723/?type=3&theater