الحكم على عبد الرحمن جمال الجدي بالحبس 5 سنوات لاتهامه بازدراء الأديان السماوية

2020-12-31 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

31 ديسمبر 2020

أصدرت محكمة طنطا الاقتصادية، الدائرة الثالثة الابتدائية، برئاسة المستشار أحمد محمد أبو شليت، حكمًا بحبس عبد الرحمن جمال السيد الجدي، خمس سنوات مع الشغل والنفاذ، وتغريمه مبلغ ألف جنيه، وذلك في الدعوى رقم 1086 لسنة 2020 جنح طنطا الاقتصادية، والمتهم فيها بازدراء الأديان السماوية والإساءة إلى الذات الإلهية.

ووفقًا لحيثيات الحكم فإان محاضر التحريات التي أجراها ضابط بجهاز الأمن الوطني بتاريخ 19 نوفمبر 2020، جاء فيه أنه توفرت معلومات من خلال مصادر سرية وأكدتها تحريات الضابط باستياء بعض أهالي قرية أخناوي بمركز طنطا محافظة الغربية، من قيام شخص يستخدم صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ببث تعليقات تتضمن ازدراءه للدين الإسلامي، والإسقاط على شخص الرسول الكريم. وأكدت التحريات أن القائم على إنشاء الصفحة يدعى عبد الرحمن جمال السيد الجدي، مواليد 23 نوفمبر 1999، طالب بالمعهد الفني الصناعي، وأنه قام باستغلالها في الترويج لأفكار ومفاهيم إلحادية، تزدري الأديان السماوية والذات الإلهية.

 قامت قوات الأمن بالقبض على المتهم عبد الرحمن جمال في 20 نوفمبر2020، وباشرت النيابة العامة تحقيقاتها، حيث أقر المتهم بارتكابه الواقعة، وأنه قام بتدوين ونشر العبارات المسيئة للرسول على صفحته الخاصة، استنادًا لقيام أحد الاشخاص المسيحيين من الإسماعيلية، بنشر تعليقًا تضمن سبًّا للرسول. وعلى أثر ذلك، ظهرت دعوات تطالب بإعدام ذلك الشخص، فقام – المتهم- بتدوين ونشر التعليقات وقت غضبه على صفحته، وللأصدقاء فقط، ولم تنشر أي تعليقات بشكل عام.

وقامت االنيابة العامة بإحالة المتهم للمحاكمة، حيث نص قرار الإحالة  بأنه في غضون 12 نوفمبر 2020 بمركز طنطا محافظة الغربية قام عبد الرحمن جمال السيد الجدي بالتالي: 

1- ازدرى أديانًا سماوية (الإسلام والمسيحية) لأنه روَّج بالكتابة عبر حسابه الخاص على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك عبر شبكة الإنترنت عبارات نالت من مقام النبوة الشريف، ومقام رسول الله ونبي الله عيسى، بما كان من شأنه إثارة الفتن، وازدراء تلك الأديان، والإضرار بالوحدة الوطنية.

2- تعدى على الدين الإسلامي، والذي تؤدى شعائره علنًا، وذلك بتدوين عبارات عبر حسابه الخاص على الفيس بوك نالت من مقام النبوة الشريف.

3- اعتدى على مبادئ وقيم المجتمع المصري، بأن نشر عن طريق شبكة المعلومات الدولية محتوى مسيئًا محل الاتهام الأول.

4- استخدم حسابًا خاصًّا على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بهدف ارتكابه للجرائم المشار إليها.

وطلبت النيابة العامة بمعاقبة المتهم جنحة اقتصادية بالمواد 198/و، 161/أ، 162/أ، 171/هـ من قانون العقوبات، وبالمواد 25، 27، 38 من القانون رقم 175 لسنة 2018 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها وإنه كان كانت حرية الاعتقاد مكفولة بمقتضى الدستور إلا أن هذا لا يبيح لمن يجادل في أصول دين من الأديان السماوية أن يمتهن حرمته، أو يحط من قدره، أو يزدريه عن عمد، فاذا ما تبين أنه إنما ﻷنه يبتغي بالجدل الذي أثاره المساس بحرمة الدين، والسخرية منه فليس له أن يحتمي من ذلك بحرية الاعتقاد.