قرار جمهوري بتعيينات وترقيات في هيئة قضايا الدولة تضم أقباطًا

2023-08-30 . تطورات سياسية . قوانين وقرارات

٣٠ أغسطس٢٠٢٣

صدر قرار رئيس الجمهورية، رقم ٣٦٤ لسنة ٢٠٢٣، المنشور في الجريدة الرسمية العدد ٣٤ مكرر (ح) بتاريخ ٣٠ أغسطس ٢٠٢٣، بتعيين ٦٧ نائبًا لرئيس هيئة قضايا الدولة.

جاء القرار في مادته الأولى على أسماء وكلاء الهيئة المعينين نوابًا لرئيس هيئة قضايا الدولة، وبينهم قبطيان اثنان على الأقل: زكريا لطيف زكريا كيرلس، وكمال أسعد مينا أسعد.

كما جاءت المادة الثانية من القرار على أسماء المستشارين في هيئة قضايا الدولة، المعينين وكلاء في الهيئة، وشملت ٦٨وكيلًا بينهم قبطيان اثنان على الأقل: مايكل عطية خلف عطية، ومايكل عاطف عزيز أسخارون.

وجاء في المادة الثالثة أسماء المستشارين المساعدين من الفئة (أ)، الذين تم تعيينهم مستشارين بهيئة قضايا الدولة، وشملت ٧٤ اسمًا، بينهم ٤ أقباط على الأقل: كيرلس شحاتة غالي شحاتة، عاطف يعقوب إسحق بولس، طاهر حبشي ثابت بخيت حبشي، وصموئيل فائز كامل إبراهيم.

بينما جاء في المادة الرابعة أسماء المستشارين المساعدين من الفئة (ب) الذين تم تعيينهم كمستشارين مساعدين من الفئة (أ) بالهيئة، وشملت ٢٤٧ مستشارًا بينهم ٣ قبطيات على الأقل: مريم مجدي ميشيل جرجس، ماري سمير عبده ميخائيل، وماريان مختار نعيم حبيب.

وجاء بالمادة الخامسة تعيين ٦ مستشارين مساعدين من الفئة (ب) من النواب بالهيئة، وشمل القرار قبطية واحدة هي مارينا عادل حكيم تادروس.

أما المادة السادسة فقد نصت على أسماء ٣٦١ مندوبًا بالهيئة، تم تعيينهم في منصب محامٍ بالهيئة، وشملت ٥ أقباط على الأقل: هالة ميلاد جورجي ميخائيل، مريم صبحي جرجس إسحق، مريم عريان بخيت فريج، مريم رؤوف منير روفائيل، وبيتر منصور صهيون بسطا.

وجاءت المادة السابعة من القرار بأسماء ٥٤٤ مندوبًا مساعدًا بالهيئة، تم تعيينهم في منصب مندوبين بالهيئة، وبينهم ١٠أقباط على الأقل: أبانوب عاطف عبد الملك زكي ميخائيل، ماريو عادل كمال زكي، فيكتور عوض الله عوض عوض الله، مارينا ناجي روفائيل سعيد، أبانوب رزيق بخيت رزيق، فادي إسحق بساليوس ارمانيوس، إيرين موسى متى دانيال، مادونا موريس نصيف حنا، بشوي شفيق إبراهيم غالي، ويوسف فليمون فخري حزين

ونصت المادة الثامنة من القانون على أن ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، وعلى وزير العدل تنفيذه.