افتتاح مسجد السيدة نفيسة بمشاركة سلطان البهرة

2023-08-08 . تطورات سياسية . مؤسسات أخرى

8 أغسطس 2023

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مسجد السيدة نفيسة، بعد أعمال التطوير التي شهدها، ذلك ضمن مشروع ترميم مساجد آل البيت، الذي يعدّ أحد المشروعات القومية لإحياء المناطق الدينية والتاريخية والأثرية بالقاهرة الفاطمية. 

شارك سلطان طائفة البهرة بالهند مُفضل سيف الدين، السيسي في افتتاح المسجد، بينما أكد رئيس قطاع الآثار الإسلامية بالمجلس الأعلى للآثار أبو بكر عبدالله، وجود تعاون مع طائفة البهرة لتطوير مساجد آل البيت.

تعد “البهرة” من أشهر طوائف الشيعة التي انتصرت لإمامة أحمد المستعلي الفاطمي، في مواجهة أخيه نزار المصطفى لدين الله، بعد وفاة والدهما الخليفة المستنصر بالله الفاطمي عام 1094، بقوا في مصر حتى هُزموا وطُردوا على يد صلاح الدين الأيوبي، عام 1174م، وهاجروا إلى دول عدّة.

ويقوم مشروع ترميم مساجد آل البيت على الربط بين مزارات آل البيت من خلال سيارات كهربائية لنقل الزوار في رحلات يومية، تشمل المرور على أشهر أضرحة آل البيت مثل مزارات “مسجد السيدة نفيسة، ومسجد السيدة زينب، ومسجد السيدة عائشة، ومسجد الحسين” وغيرها، إضافة إلى الآثار الإسلامية مثل مسجد أحمد بن طولون، وقبة الأشرف.

ووفقًا لتقرير الحرية الدينية الدولي الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية لعام 2021، فإن أعداد مسلمي البهرة الداوودية في مصر قليل جدًّا، إلا أن التقرير أشار إلى تمتعهم بعلاقة وثيقة مع الرئيس السيسي، ومساعدتهم في ترميم مساجد وأضرحة تاريخية عدّة.