البابا تواضروس: عدد المسيحيين في مصر يقارب ١٥ مليون مواطن

2023-04-29 . تطورات سياسية . مؤسسات مسيحية

29 إبريل 2023

أقيم في المقر البابوي بالقاهرة لقاء لصحفيي الملف القبطي، في ضيافة قداسة البابا تواضروس الثاني، ونظم المركز الإعلامي للكنيسة القبطيَّة الأرثوذكسية اللقاء تحت عنوان “لنعمل سويًّا”.

افتتح البابا اللقاء بكلمة ألقاها تناول خلالها موضوع بعنوان “الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.. تعريف وسمات” أكد خلالها على أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي أقدم كيان شعبي على أرض مصر، تأسست عام ٦٨ ميلادية عند استشهاد القديس مار مرقس في مصر وهو أحد تلاميذ السيد المسيح، وذهب إلى روما وكتب إنجيله، وكلمة إنجيل تعني بشارة.

وأكد أن الكنيسة بنت الوطن وخادمة للوطن ولكنها لا تعمل في السياسة، وأن المشاركة في الانتخابات أو وضع مواد الدستور هيتعد أعمالًا وطنية. وأضاف: الكنيسة تخدم المجتمع من خلال بناء مدارس أو مستشفيات أو تتبنى مبادرات اجتماعية وخدمية، لافتًا النظر إلى أن عدد المسيحيين في مصر يقارب ١٥ مليون مواطن، وأن عدد أبنائها في المهجر يقارب مليوني مواطن منتشرين في أكثر من ١٠٠ دولة.

وأضاف أن الكنيسة تأسست في الخارج في زمن البابا كيرلس السادس في دول الكويت ١٩٦٢، وكندا ١٩٦٤ وأمريكا ١٩٦٨وأستراليا ١٩٦٩ وإنجلترا في ١٩٧١، وكانت هذه هي البذار الخمسة الأولى وتكونت هذه الكنائس من خلال المهاجرين المصريين الأقباط، وحاليًّا يوجد خارج مصر أكثر من ٥٠٠ كنيسة قبطية أرثوذكسية، وأبعد كنيسة في دولة فيجي وتبعد عن أستراليا ساعتين بالطائرة، وأن الكنيسة لديها كنائس في العديد من الدول، ويخدم بها نحو ٦٠٠ أسقف وكاهن وراهب، وأن الكنيسة القبطية تمتلك ١٠ أديرة خارج مصر.

ونوه إلى أن المملكة السعودية سمحت لنا بالصلاة في المناسبات في قاعات أحد الفنادق، وفي آخر مرة، صلى الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة، وصلى قداس عيد الميلاد مساء ٦ يناير 2023.