إحالة الموسيقي أحمد حجازي إلى المحاكمة لتلحين آيات قرآنية على العود

2023-09-18 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

18  سبتمبر 2023

أمرت النيابة العامة بإحالة أحمد أحمد محمد حجازي إلى محكمة الجنح لاتهامه بازدراء الدين الإسلامي، على خلفية تلحين آيات من القرآن الكريم على أنغام الموسيقى. كانت قوة أمنية بزي مدني ألقت القبض على حجازي من منزله بمساكن شيراتون في 28 أغسطس2023، حيث تم نقله إلى قسم النزهة. وجاء في محضر التحريات أنه انتشر على مواقع التواصل لاجتماعي مقاطع فيديوهات قام المدعو أحمد محمد حجازي ببثها حال قيامه بتلاوة القرآن الكريم على ألحان العود مما أثار غضب المواطنين والرأي العام.

حققت نيابة النزهة الجزئية مع حجازي في 31 أغسطس على ذمة القضية رقم 13865 لسنة 2023 جنح النزهة. حيث قال إن  مقطع الفيديو قديم يرجع إلى عشر سنوات سابقة، وكان  أثناء جلسة تدريب على المقامات الموسيقية، وليس للقرآن فقط، إنما لمقاطع إنشاد يستدل بها للتنويه للمسار الصوتي للمتدرب دون النشاز. وليس المقصود أي إساءة أو إهانة للدين الإسلامي. وأضاف حجازي: “أنا رجل  مسلم، وبحب ديني، ومرتبط به، وأجتهد من أجل إثراء الساحة القرآنية بالأصوات المليئة بالشجن، والارتباط بالدين والوطن.” وأن الغرض من نشر الفيديو هو استرجاع كيفية التدريب على اﻷناشيد الدينية والأغاني الوطنية.

ووجهت النيابة العامة لحجازي تهمتي:

–  ازدراء أحد الأديان السماوية الدين الإسلامي بالإساءة إليه عن طريق تلاوة آيات قرآنية مستخدمًا آلة موسيقية (عود).

–  الاعتداء على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، وانتهاك حرمة الحياة الخاصة بأن قام بالنشر عن طريق شبكة الإنترنت مقطع فيديو ومحتواه مخالفًا لتلك المبادي والقيم.

وفي أول سبتمبر 2023 قررت نيابة النزهة إخلاء سبيل المتهم من ديوان القسم إذا ما سدد ضمانًا وقدره عشرون ألف جنيه مصري، وإلا يحبس أربعة أيام على ذمة التحقيقات ويراعى عرضه في الميعاد القانوني للنظر في أمر مد حبسه.

وقال أحمد حجازي في مقابلة مع باحثي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية: “أقوم بالتدريس لعدد من المشايخ  المقامات، حيث يشترط للتقدم والتسجيل بالإذاعة والتلفزيون دراسة المقامات الموسيقية والامتحان فيها.

 وفيه مقيم شعائر بأحد مساجد مدينة الرحاب. قال لي إنت بتغلط، وقمت بتلحين القرآن، ثم قام بعمل مونتاج لفيديو خاص بي، وأرسله للنائب العام، وبعدها القنوات قالت إني أقوم بتلحين القرآن على آلة موسيقية. ولم يقولوا إنه درس علم وليس للعامة”.

وأضاف: “جاءت قوة أمنية إلى شقتي بمساكن شيراتون يوم الاثنين 28 أغسطس 2023 الساعة الواحدة ونصف ظهرًا. دخلوا الشقة وخطفوا التليفون من إيدي ومسكوني وقاموا بتفتيش الشقة، وأخدوا مبلغ مالي. ركبوني مكروباص، وخدوني إلى قسم مصر الجديدة. داخل القسم غموا عيني وتم توجيه إهانات لفظية”.

كان الشيخ محمد صالح حشاد نقيب نقابة قراء ومحفظي القرآن الكريم، قد أعلن التحرك قانونيًّا ضد الموسيقي أحمد حجازي، وقال حشاد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “آخر النهار”،  إن النقابة احتفظت بفيديو الواقعة، وأبلغت المستشار القانوني لها للتحرك ضد صاحب فيديو قراءة القرآن على العود.

واعتذر الملحن أحمد حجازي قائلًا: “أعتذر أنا الموسيقار أحمد حجازي إلى كل الغيورين على القرآن الكريم، وفي مقدمتهم الأزهر الشريف ونقابة قراء القرآن الكريم ومشيخة عموم المقارئ المصرية، وإلى مسلمي العالم عن الخطأ الذي وقعت فيه، وأؤكد أن القرآن الكريم له قدسيته ووقاره وجلاله، ولا يجوز أن يلحن منه شيء على الإطلاق، فهو كلام الله عز وجل ودستورنا السماوي المعجز، وما كنت أقصد المعنى الذي ظهر في المقطع المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي”.