الحكم بالإدانة على 10 متهمين في الهجوم على زوار دير الأنبا صموئيل

2023-06-06 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

6 يونيو 2023

أصدرت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع محاكم بدر أحكامًا بالإدانة علي 10 متهمين بينهم 6سيدات في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ”الهجوم علي دير الأنبا صموئيل” بمركز العدوة شمال محافظة المنيا. وعاقبت المحكمة 4متهمين بالإعدام شنقًا بعد أخذ الرأي الشرعي من مفتي الجمهورية والمشدد 15 سنة لخمسة متهمين، والسجن 3 سنوات لمتهمة واحدة.

وجاءت أسماء المحالين إلى المفتي في القضية رقم 15749 لسنة 2022 جنايات ثان أكتوبر  برقم 335 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة العليا، كالتالي:

“عزت محمد حسن حسین وشهرته عزت الأحمر حركي أبو محمد “هارب” 36 سنة عامل زراعي، محمود جمال عبدالمنعم محمد حركي أبو البراء “هارب” 27 سنة، حاصل على بكالوريوس تربية رياضية، محمود شعبان علي أحمد حركي أبو طلحة 22 سنة طالب، ومصطفى صلاح عبدالمنعم علي عقيقي هارب 31 سنة جزار”.

تعود أحداث الواقعة إلى 2 نوفمبر 2018، حيث تم استهداف مسلحين لأقباط كانوا في طريق عودتهم من رحلة إلى دير الأنبا صموئيل المعترف، شمال محافظة المنيا، حيث قُتل 7 مواطنين وأصيب ما يقرب من 21 آخرين، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الحادث في بيان رسمي نشرته وكالة أعماق التابعة للتنظيم.

الهجوم الإرهابي طال ثلاث سيارات نقل ركاب، هي ميكروباص من مدينة المنيا، قُتل٧ من ركابه، وأوتوبيس من مدينة المنيا وأصيب ١٣ من ركابه تلقوا العلاج بمستشفيات مغاغة والمنيا، وأتوبيس يقل ٢٨ راكبًا من عائلة واحدة من قرية الكوامل بحري، بمحافظة سوهاج، وأصيب ٦ من ركابه بإصابات مختلفة ونُقلت حالتان منهم إلى مستشفى الشيخ زايد بمحافظة الجيزة.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين تهم تأسيس وتولي قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بأن أسسوا وتولوا قيادة جماعة تابعة لجماعة داعش الإرهابية، تدعو إلى تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، واستهداف المنشآت العامة واستحلال أموالها، بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تنفيذ أغراضها على النحو المبين بالتحقيقات.