الحكم على باتريك زكي بالسجن 3 سنوات لنشر مقال عن حقوق المسيحيين

2023-07-18 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

18 يوليو 2023

أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ قسم ثان المنصورة، حكمًا على باحث المبادرة المصرية للحقوق الشخصية باتريك زكي، بالسجن 3 سنوات، في القضية رقم 1086 لسنة 2021، بتهمة “إذاعة أخبار كاذبة عن اﻷحوال الداخلية للبلاد من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعي”، وذلك على خلفية نشره مقالًا عن حقوق المسيحيين عام 2019.

وتم القبض على باتريك من قاعة المحكمة، فور صدور الحكم، تمهيدًا لنقله إلى قسم شرطة جمصة، لتنفيذ الحكم، الذي لا يسمح قانون الطوارئ بالطعن عليه أمام أي محكمة أخرى. وينص قانون الطوارئ على أن الحكم الصادر لا يصبح نهائيًّا قبل أن يصدق عليه رئيس الجمهورية، والذي يملك سلطة إقراره أو إلغائه أو تعديله، فضلًا عن سلطة إصدار عفو رئاسي عن العقوبة. 

في اليوم التالي لإصدار الحكم، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، عفوًا رئاسيًّا عن باتريك، ولم يتم التصديق على الحكم بحبسه 3 سنوات. وذلك بعدما توجه محامو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إلى مكتب النائب العام المستشار حمادة الصاوي، حيث قدموا بلاغًا يطالبه بإصدار أمر بإخلاء السبيل الفوري لباتريك جورج زكي، وقيد البلاغ برقم 39885 لسنة 2023.

أوضح البلاغ الذي تقدم به محامو المبادرة قبل العفو عن باتريك بيوم، أن احتجاز باتريك يخالف التعليمات الصادرة عن النائب العام ذاته، حيث نص الكتاب الدوري للنيابة العامة رقم 10 لسنة 2017 الصادر في 28 نوفمبر 2017 بشأن تنفيذ الأحكام الصادرة عن محاكم أمن الدولة طوارئ، على أنه “إذا قدم المتهم للمحاكمة مفرجًا عنه وقضي عليه بعقوبة مقيدة للحرية فيجب إخلاء سبيله فورًا دون تنفيذ العقوبة انتظارًا لما سوف تقرره جهة التصديق بشأن الحكم الصادر ضده.”

كان باتريك قد قضى 22 شهرًا رهن الحبس الاحتياطي على ذمة نفس القضية قبل إخلاء سبيله على ذمة المحاكمة. وألقي القبض على باتريك من مطار القاهرة يوم 7 فبراير 2020 أثناء عودته من إيطاليا -حيث كان يدرس للحصول على درجة الماجستير في جامعة بولونيا- لقضاء عطلة قصيرة مع أسرته. وتم نقله لأحد مقرات قطاع الأمن الوطني في القاهرة ثم المنصورة معصوب العينين، وهناك تم سؤاله عن طبيعة عمله ونشاطه، وتعرض للتعذيب بالضرب والصعق بالكهرباء قبل أن يظهر في اليوم التالي أمام نيابة المنصورة.  

وبعد قرابة سنتين من الحبس الاحتياطي، أحالت نيابة أمن الدولة العليا باتريك للمحاكمة استنادًا إلى نص المادتين 80 د و102 مكرر من قانون العقوبات، بتهمة نشره مقالًا عام 2019 على موقع “درج” الصحفي يحكي فيه عن أسبوع من حياته كمسيحي مصري يتلقى أخبارًا تخص أوضاع المسيحيين المصريين كشأن خاص وعام في آن واحد.

وكانت المحكمة قد أمرت بإخلاء سبيل باتريك في 7 ديسمبر 2021، ليحضر بعد ذلك جلسات محاكمته التي وصل عددها إلى 10 جلسات وهو مفرج عنه، وذلك بعد قضائه قرابة 22 شهرًا رهن الحبس الاحتياطي منذ اعتقاله بمطار القاهرة في فبراير 2020.