برنامج ثقافي لمواجهة التطرف والأحداث الطائفية في المنيا

2022-08-24 . تطورات سياسية . مؤسسات أخرى

24 أغسطس 2022

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات البرنامج الثقافي والفني لتعزيز قيم وممارسات المواطنة لمواجهة التطرف والأحداث الطائفية، بهدف تحقيق العدالة الثقافية فى القرى الأكثر احتياجًا بالتعاون مع محافظة المنيا. ونفذ البرنامج على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع بقرى محافظة المنيا.

انطلقت أولى فعاليات البرنامج بقرية “زاوية الجدامى” بمركز مغاغة، وتضمنت عقد ندوة بعنوان: “مصر بيت مبني على الصخر”، حاضرها نخبة من الشعراء وهم الشاعر عصام السنوسي، مينا ناصف، أدارها الشاعر أسامة أبو النجا، تحدث فيها  السنوسي عن المواطنة والانتماء إلى الوطن، باعتبارهما من صفات المواطن الصالح، التي تبذل الأمم والشعوب الحية جهودها وتسخر طاقاتها لإعداده، وأن هذه القيم السامية  ضرورة وجودية للأوطان، وتأصيل العمل وتنمية إحساس الفرد بمسؤولياته، فكل فرد منا سواء كان رجلًا أو امرأة، شابًّا أو كبيرًا في السن له دور في بناء المجتمع كل في مجاله.

قدم الشاعر مينا ناصف رؤية جوهرية حول معنى الشعر، وكيفية كتابة الشعر ومما تتكون القصة مع اكتشاف مواهب من أبناء القرية، بينما أقيمت ورشة فنية رسم وتلوين موضوع عن المواطنة تدريب الفنان محمد صلاح، ورشة أشغال فنية لعمل “شنط ومفارش” من الخيط تدريب حنان عبدالتواب، ومنى خليفة مشرفات قسم نادي المرأة بقصر ثقافة المنيا، بجانب عروض لأفلام وثائقية لإنجازات الدولة، وأفلام أطفال، منها: “أرض الرسالات، تهنئة عيد الميلاد، مصر المستقبل، فطين والبلبل، مملكة الأسد الفريق نون”.

وفي 23 سبتمبر 2022، نظمت فعاليات البرنامج في قرية شلقام بمركز بني مزار، وتضمنت عقد محاضرة تثقيفية عن “مفهوم المواطنة” حاضرها د. إسلام إبراهيم، وعادل الشوكي، وتحدثا فيها عن معنى المواطنة وهو علاقة متبادلة بين الأفراد والدولة التي ينتمون إليها ويقدمون لها الولاء، بالإضافة إلى ورشة اكتشاف مواهب لأبناء القرية، وورشة فنية رسم وتلوين.