جنايات سوهاج تحكم بالإعدام على قاتل قبطي لأسباب طائفية

2023-01-09 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

9 يناير 2023

قضت محكمة جنايات سوهاج في 9 يناير 2023، بإعدام عبدالله حسنى البدري رسلان،٣٠ عامًا، بتهمة قتل المجني عليه كيرلس نجح مجلي عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، وإحراز سلاح أبيض لتنفيذ الجريمة، ذلك في القضية رقم 8257 لسنة 2022 جنايات أخميم، المقيدة برقم 1312 لسنة 2022 كلى جنوب سوهاج.

شهدت قرية عرب مهدي التابعة لمركز أخميم بمحافظة سوهاج، حادثة اعتداء على كيرلس نجح مجلى، 32 عامًا، في 6 يونيو 2022 من قبل أحد الأشخاص، يدعى عبد الله حسني، باستخدام “ساطور”، مما أدى لوفاته. وفقا لعدد من الإفادات التي حصلت عليها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية فإن هذه الحادثة ليست الأولى التي يقوم بها الجاني، حيث اعتدى من قبل على عدد من أقباط القرية.

بناءً على قرار محكمة الاستئناف، تم حجز المتهم  بمستشفى الأمراض النفسية، لإصدار تقرير من إدارة الطب النفسي الشرعي، حول حالته النفسية. وصدر التقرير – لدى المبادرة المصرية للحقوق الشخصية نسخة منه- في 25 سبتمبر 2022، بأنه بعد توقيع الكشف الطبي والنفسي والعقلي تبين أن “المتهم شاب في بداية العقد الرابع من العمر، كامل الوعي والإفاقة، سليم الانتباه والتركيز، جيد الاهتمام بمظهره ونظافته الشخصية، لا يوجد لديه اضطراب الحركة أو الاتزام”. وأضاف التقرير أنه “لم يتبين للجنة وجود هلاوس مرضية من أي نوع ولا يعاني المتهم من اضطراب في شكل أو محتوى التفكير، كلامه متناسق وإجاباته مناسبة للاسئلة، ولكنه يتعمد المراوغة، وهو قادر على الإداراك والاختيار والحكم على الأمور والتمييز بين الصواب والخطأ، يدك الأفعال ونتائجها.”

ووجهت النيابة العامة للمتهم تهمة قتل كيرلس نجح مجلي عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بأن بيت النبية وعقد العزم على ذلك، وأعد لهذا الغرض سلاح أبيض وترصد له في المكان الذي أيقن سلفًا مروره به، وما أن ظفر به حتى أنهال عليه بالسلاح الأبيض محدثًا الإصابات التي أودت بحياته.