رد الحكومة المصرية على توصيات آلية المراجعة الدورية بشأن الحريات الدينية

2020-03-15 . تطورات سياسية . تقارير وفعاليات

 15 مارس 2020

قدمت مصر تقريرها حول التوصيات التي تلقتها خلال الاستعراض الدوري الشامل، بالدورة الثالثة والأربعين بمجلس حقوق الإنسان، التي انعقدت خلال الفترة من 24 فبراير 2020 إلى 20 مارس 2020

          كانت مصر قد تلقت 372 توصية خلال الجلسة التي عقدت في 13 نوفمبر 2019. وقبلت  الحكومة المصرية فيما يخص حرية الدين والمعتقد التوصيات الآتية:

التوصية 63: تكثيف الجهود الرامية إلى مكافحة جميع أشكال التمييز، بما في ذلك التمييز ضد المرأة وتلك القائمة على الدين، من خلال الاستمرار في زيادة الوعي بين السكان والزعماء الدينيين (جابون).

 التوصية 72: مواصلة الجهود الرامية إلى ضمان احترام حرية الدين أو المعتقد في القانون والممارسة بما يتمشى تمامًا مع المعايير الدولية (مالطة).

التوصية 80: إزالة القيود غير الضرورية على بناء الكنائس وتجديدها (البرازيل)

التوصية 117: توفير التدريب لموظفي إنفاذ القانون المحليين بشأن الاستجابة لحوادث العنف الديني واختطاف الفتيات وخاصة في المناطق الريفية (الفاتيكان).

التوصية 161: ضمان أن تتخذ الحكومات المحلية والإقليمية التدابير المناسبة لحماية المسيحيين من المتطرفين، ولا سيما في المناطق الريفية (هايتي)

التوصية 169: دعم المبادرات الرامية إلى تعزيز احترام التنوع الثقافي والتسامح الديني (روسيا)

بينما رفضت الحكومة المصرية التوصية 81: إزالة الإشارة إلى الدين في بطاقات الهوية، وذلك لتعزيز حرية الدين المقدمة من (البرازيل) وهي نفسها التوصية 162 المقدمة من هايتي.