غلق كنيسة السيدة العذراء في عزبة الفرن بالمنيا وإعادة فتحها

2017-08-20 . تمييز وعنف طائفي . ممارسة شعائر دينية

20 أغسطس 2017

قامت قوات الأمن في السابعة صباحًا بمنع أقباط قرية عزبة الفرن التابعة لمركز أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا من الدخول إلى مبنى كنسي، تقام فيه الصلوات الدينية بصفة منتظمة، تحت اسم كنيسة العذراء والملاك ميخائيل، ومنعت الشرطة كاهن القرية القس بطرس عزيز الكاهن المسئول عن الخدمات الدينية بالعزبَة من الدخول، وإقامة قداس الأحد كما هو معتاد، ووضعت الحواجز المرورية عند مداخل العزبة، على مسافة بعيدة من المبنى، ومنعت السكان الأقباط من الخروج من منازلهم قسرًا.

قال الأنبا مكاريوس إن الأمن منع الكاهن من دخول مكان الصلاة، واستخدم القوة لإعادة الأهالي الذين جاؤوا للصلاة إلى منازلهم، لكنهم اجتمعوا ثانية بنفس اليوم ليلًا في حارة ضيقة بين البيوت لتأدية الصلوات ومارسوا الصلوات التالية بنفس الشكل حتى يوم الثلاثاء.1

من جانبه، قال العميد محمد صلاح، رئيس مركز ومدينة أبو قرقاص إن: “بعض الأقباط اعتادوا التوجه إلى بعض المنازل كل يوم جمعة، لإقامة صلوات دون الحصول على ترخيص، ما يثير حفيظة الشباب المسلم”، حسب قوله. وأضاف أن الأمن تدخل لفض الاشتباك، بعد أن حاول بعض الأهالي المسلمين منع أقباط القرية من إقامة الشعائر الدينية في أحد المنازل دون ترخيص.2

وفقًا لإفادات حصلت عليها المبادرة المصرية فإن المكان مساحته 55 مترًا مربعًا، ويوجد في منطقة يسكنها مسيحيون، حيث أن القرية مقسمة إلى كتلتين سكنيتين إحداهما للمسلمين والثانية للمسيحيين ويقطنها نحو 400 شخص، وكان المبنى يستخدم مقرًّا لجمعية قبطية مشهرة تقام فيها الصلوات الدينية من 1999، إلى أن قامت قوات الأمن بإغلاقه في العام 2004، ثم عاود أقباط القرية استخدامه ككنيسة منذ عام 2011، بدون أيه مشكلات. وأكد أقباط أن جيرانهم المسلمين لم يعترضوا على استخدام المبنى ككنيسة.

كان قسم شرطة أبو قرقاص ومجلس المدينة قد حررا محضرًا بتهمة إقامة شعائر دينية بدون تصريح، ثم قررت النيابة الجزئية بمركز أبو قرقاص، التحفظ على المبنى، لحين صدور قرار الجهة الإدارية الخاصة بإصدار تراخيص الكنائس بالموافقة من عدمه وسط حالة غضب من أقباط القرية لحرمانهم من الصلاة واتهامهم بالصلاة بدون تصريح.

وأرسل أقباط القرية استغاثتين إلى رئيس الجمهورية، جاء فيهما أنهم تعرضوا لإهانة بالغة ومنعوا من الصلاة وإقامة الشعائر الدينية كما هو معتاد، حيث فوجئوا بقوات الشرطة تداهم وتحاصر القرية لمنع الأقباط من الصلاة ومنعتهم من الخروج من منازلهم والتعدي عليه بألفاظ لا تليق بكرامة المواطن المصري.3

وقد أدى أهالي العزبة صلوات قداس عيد السيدة العذراء، و”التسبحة المريمية” في أحد الشوارع المحيطة بالكنيسة المغلقة خلال الأيام التالية بدون تدخل من قوات الأمن.

وفي 10 سبتمبر 2017، أصدرت مطرانية المنيا وأبو قرقاص بيانًا أعلن فيه أنه تم فتح كنيسة السيدة العذراء بعزبة الفرن، وقدمت الشكر لرئيس الجمهورية على الاستجابة لاستغاثة أهالي القرية واهتمامه بمعاناتهم.

1مداخلة تليفونية للأنبا مكاريوس مع برنامج القاهرة 360 المذاع على قناة القاهرة والناس، 22 أغسطس 2017.

2 الأمن يفض اشتباكات بين مسلمين وأقباط بسبب “تحويل منزل لكنيسة” في المنيا، عماد خليل وسعيد نافع وتريزا كمال، المصري اليوم، 20 أغسطس 2017.

3 لدى المبادرة المصرية نسخة من استغاثتي الأهالي.