محاولة إزالة مبنى خدمات ـ حي غرب الإسكندرية

2017-06-18 . تمييز وعنف طائفي . ممارسة شعائر دينية

18 يونيو 2017

قامت حملة مكونة من مسئولي حي غرب الإسكندرية وقوة أمنية بمحاولة تنفيذ قرار بإزالة مبنى خدمات تابع لكنيسة الملاك رافائيل بمنطقة الهانوفيل غرب الإسكندرية، بحجة أن المبنى غير مرخص، لكن تواجد مئات الأقباط بالكنيسة أثناء صلاة قداس يوم الأحد، واعتراض بعضهم على القرار، حال دون تنفيذ قرار الإزالة.

يذكر أن المبنى مكون من الدور الأرضي والأول وتم استكمال البناء إلى الدور الثاني علوي، وقد توجهت قوات قسم الدخيلة بمصاحبة للمهندس علاء يوسف رئيس حي العجمي إلى المبنى إلا أنها انسحبت عقب تجمع شباب بداخله، كما أعلنت الكنيسة وقف استكمال أعمال البناء.

وصرح الدكتور كميل صديق سكرتير عام المجلس القبطي الملي أن القوة لم يكن معها قرار إزالة رسمي لإزالة المبنى، مشيرًا إلى أنها لم تعتدِ على أحد من الأقباط الموجودين بالكنيسة على الإطلاق، وتعاملت باحترام مع الحضور وغادرت دون تنفيذ الإزالة.1

وقد ألقت قوات الأمن القبض علي عامل بالكنيسة يدعى يوسف .س. ف. ٣٨ عامًا، لاستجوابه بمحضر رقم ٧٣٢٠ إداري لسنه ٢٠١٧ و٣١٤٥ إداري بتاريخ 12 مارس 2017، وتم إخلاء سبيله في اليوم التالي.

بينما صرح علاء يوسف، رئيس حي العجمي بالإسكندرية، أنه لم يتم إلقاء القبض على حارس الكنيسة إنما ذهب مع مأمور القسم لتحرير محضر اعتراض على بناء. وأضاف يوسف، أن عمال بناء تقدموا بشكاوى إلى قسم وحي العمرانية بأن هناك أبنية مخالفة تتم داخل الكنيسة، وقامت لجنة بمعاينة الكنيسة وتبين بالفعل وجود طابق مخالف وحوائط، وطلبنا من القائمين على الكنيسة إزالة المخالفة لكنهم رفضوا. فاتخذت اللجنة الإجراءات اللازمة قانونيًّا في وجود مأمور القسم.2

1 أقباط يعترضون تنفيذ إزالة مبنى خدمات كنسي “مخالف” بالإسكندرية، رجب رمضان، المصري اليوم، 19 يونيو 2017.

2 رئيس حي العجمي: بناء مخالف داخل كنيسة الملاك رافائيل، خالد الأمير ومحمد علي، بوابة فيتو، 19 يونيو 2017.