محاولة الاعتداء على كاهن أمام منزله بشبرا الخيمة

2019-08-23 . استهداف على الهوية الدينية . تمييز وعنف طائفي

23 أغسطس 2019

تعرض القس متَّى فؤاد، كاهن بكنيسة الشهيدة دميانة بمنطقة المنشية في حي شبرا الخيمة، لإهانة لفظية وسب وقذف من قبل أحد مواطني المنطقة، يدعى رضا محمود معروف عنه سوء سلوكه بين أهل الحي.

الواقعة بدأت مساء الجمعة أثناء محاولة الأب متى فؤاد ركن سيارته أمام منزله، عندما تدخل مواطن يدعى رضا ورفض إتاحة مكان مناسب لسيارة الأب الكاهن، ودون أسباب وجه الشتائم والسِّباب بألفاظ نابية للكاهن، وقام بالطرق بقوة على سيارة الكاهن محاولًا الاعتداء عليه لولا تدخل المواطنين.[1]

حاول الكاهن الاتصال بالشرطة من خلال رقم الطوارئ 122، فلم يستجب لمرتين متتاليتين، وفي المرة الثالثة ردوا عليهم، ووعدوه بتحويل البلاغ للقسم التابع له الكاهن، إلا أنه لم يحدث شيء طوال اليوم.

وفي هذه الأثناء قام النشطاء الأقباط والصحفيين والمحامين بنشر الواقعة عبر حساباتهم على فيس بوك، فقامت الشرطة بإلقاء القبض على المتهم، وتم تحرير محضر سب وقذف في اليوم التالي السبت، وتحويل المتهم إلى النيابة.

وبعد إلحاح المتهم بمحاولة الاعتداء وطلبه من المجني عليه التنازل عن المحضر والتصالح، مع وعده بعدم تكرار الأمر، تنازل الكاهن عن المحضر في النيابة، بعد أن قامت النيابة بأخذ تعهد من الجاني بعدم التعرض للكاهن مرة أخرى.

وأصدرت مطرانية شبرا الخيمة، بيانًا أكدت فيه أنه لا صحة لما نشره البعض من تعرض الأب متى لاعتداء بدني.

وذكرت فى البيان أنه تعدى شخص  يدعى “محمود” من جيران كنيسة القديسة دميانة بشبرا الخيمة، مساء يوم الجمعة 23 أغسطس، على الأب متى فؤاد بالشتائم وأبشع الألفاظ.

ووجهت الكنيسة الشكر لأجهزة وزارة الداخلية التى ألقت القبض على المعتدي باللفظ، والذى قدم اعتذارات عديدة للأب متى، وإلى الأنبا مرقس، الأمر الذى قبله الأب متى، وتعهد الأول بعدم التعرض له مرة أخرى.


[1]مكالمة تليفونية بأحد المحامين الأقباط بمنطقة شبرا الخيمة، وشاهد عيان للواقع.