وقف تنفيذ قرار إزالة سور يفصل كنيسة ومبنى خدمات

2017-01-04 . تمييز وعنف طائفي . ممارسة شعائر دينية

4 يناير 2017

دفعت الأجهزة الأمنية بمحافظة سوهاج بقوات لإزالة سور كنيسة مار جرجس بنجع الصوامعة في مركز أخميم، بمحافظة سوهاج وذلك لصدور قرار من الوحدة المحلية لمركز ومدينة أخميم حمل رقم 1 لعام 2017 بإزالة السور بحجة أنه يعيق حركة مرور المواطنين الراغبين في الذهاب إلى مبنى الخدمات التابع للكنيسة والمقابل لها.

على أثر ذلك، تجمع عدد من الأقباط حول السور رافضين قيام قوات الأمن تنفيذ القرار معتبرين أن السور جزء من الكنيسة، كما أنه يعيق حركة من يرغبون في الذهاب إلى مبنى الخدمات التابع للكنيسة أيضًا، مما لا يجعل في ذلك مشكلة.

وأصدر الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، تعليمات بقبول الالتماس المقدم من الأنبا بسادة أسقف مطرانية أخميم للأقباط الأرثوذكس التابع لها الكنيسة إرجاء التنفيذ لحين التقدم بطلب بضم الممر الفاصل بين مبنى الكنيسة ومبنى الخدمات لأهميته، وعدم الفصل بينهما وتقنين الوضع سواء بالشراء أو التخصيص، وعليه انصرفت القوة الأمنية.

يذكر أن الكنيسة قامت بإنشاء سور عرضه متران ونصف المتر لغلق ممر جانبي يفصل بين الكنيسة ومبنى خدمات تابع لها وضم مساحة الممر للكنيسة. وحررت الوحدة المحلية مضر رقم 166 إداري مركز أخميم بقصد إزالة السور.