أزمة في هيئة قصور الثقافة بسبب تعيين منتقبة لتيسير أعمال قصر ثقافة كفر الدوار

2019-12-03 . تمييز وعنف طائفي . رأي وتعبير

 3 ديسمبر 2019

تراجعت وزارة الثقافة عن تعيين منتقبة مديرة لقصر ثقافة كفر الدوار بالبحيرة عقب انتقادات من بعض الكتاب والصحفيين، كان الحساب الرسمي لقصر ثقافة قصر كفر الدوار بمحافظة البحيرة على موقع فيس بوك، قد نشر منشورًا يفيد بتعيين الدكتورة منى القماح مديرًا لقصر ثقافة كفر الدوار. وقد ظهرت صورة القماح بالنقاب، وهو الأمر الذي انتقده الكاتب الصحفي محمود دوير، القيادي بحزب التجمع، من خلال حسابه الخاص على فيس بوك، وكتب: “إحنا صوتنا اتنبح صراخ عن استعادة مكانة مصر الثقافية من خلال عودة الثقافة الجماهيرية بالمعنى والدلالة، ولقينا العباقرة قيادات الثقافة في إقليم غرب الدلتا يقررون تعيين سيدة منتقبة مديرًا لقصر ثقافة كفر الدوار.. طبعًا هيطلع حد يقول دى حرية شخصية، أكيد من حقها ترتدي ما تشاء ومن واجبنا يكون عندنا حد أدنى من الفرز والتمييز. فهذه السيدة صارت مسؤولة عن جزء من وعي وثقافة المواطنين في مدينة بأهمية كفر الدوار، هي ستدير الثقافة يعني مسرح وفن تشكيلي وموسيقى وأدب، هيه هتكون مسؤولة عن وعي أطفالنا وتكوين قناعاتهم، هيرجعوا البيت يلاقوا أمهاتهم مش لابسين كده وهينطرح السؤال حتى لو مش في العلن، لكن الطفل هيسأل بينه وبين نفسه هو مين فيهم الصح، أزمة كبيرة صنعتها قيادات ثقافية يفتقدون الوعي والقدرة على الإدارة وحتى الحد الأدنى في تقدير قيمة مصر، عارف إن البوست دة هيثير جدل”.

في اليوم التالي، نشر الحساب الرسمي لقصر ثقافة كفر الدوار، منشورًا آخر يفيد بتعيين أسماء عبد القادر مديرًا لقصر ثقافة كفر الدوار وذلك بصفة مؤقتة، وذلك بعد حذف منشور تعيين القماح.

وعقب إلغاء قرار تعيين السيدة المنتقبة قام الصحفي محمود دوير بتوجيه الشكر عبر صفحته لوزيرة الثقافة ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة على سرعة التواصل والاستجابة لما نشره وإصدار القرار بهذا الشأن، مبديًا أمنياته أن تتم مراعاة تلك المعايير في اختيار القيادات الثقافية مستقبلًا، ومؤكدًا: “أنه لا يعرف هذه السيدة المحترمة على الإطلاق، وأنني فقط أدافع عن مبدأ مقتنع به تمامًا ورغم ما تحملته من تعليقات غير لائقة فإنني أقدر مشاعرهم وهم يدافعون عن صديقة أو قريبة لهم”..

بينما أكد أحمد عواض، رئيس هيئة قصور الثقافة، أن قرار تعيين “القماح” غير صحيح، وكان بصفة مؤقتة لتيسير الأعمال فقط بحكم درجتها الوظيفية. وقال عواض[1]: إن أشرف المشرحاني كان مديرًا لقصر ثقافة  كفر الدوار على درجة أولى، ثم شغل منصب مدير عام فرع ثقافة شمال سيناء، وأصبح منصب مدير قصر كفر الدوار فارغ، بعدها قدم مدير فرع البحيرة 4 أسماء مرشحة لخلافته (أسماء عبدالقادر – منى محمد عبدالفتاح – محمد عمر – أميرة الهمشري).

وقال رئيس هيئة قصور الثقافة، إن المنتقبة منى القماح، لم يتم تعيينها لإدارة قصر ثقافة كفر الدوار وإنما تم تكليفها بتسيير الأعمال، وتم إلغاء التكليف عندما ثبت عدم قانونية التكليف.

وتابع: إن اختيار منى القماح من العاملين بالدرجة الثالثة لمنصب مدير قصر ثقافة كفر الدوار لتسيير الأعمال تم بصفة مؤقتة بعد خلو المنصب، وأن اختيارها جاء تجاوزًا لزميلة لها من العاملين بالدرجة الثانية.
وأوضح رئيس هيئة قصور الثقافة أن ارتداء منى القماح النقاب لا علاقة له باستبعادها من تسيير الأعمال بقصر ثقافة كفر الدوار، وأن الأزمة قانونية. وعن أسباب اختيارها لتقوم بتسيير أعمال مدير ثقافة القصر، أوضح أحمد عواض، جاء الاختيار طبقًا للتدرج الوظيفي فقط كأمر روتيني، لافتًا إلى أنه تقرر تعيين شخص آخر وهي “أسماء عبد القادر” مدير قصر ثقافة كفر الدوار.

 من جانبها قالت منى القماح، إنها خريجة كلية الفنون الجميلة، وأنها الأولى على دفعتها، وتم تعيينها اختصاصية فنون تشكيلية بقصر ثقافة قصر الدوار، عام 2012.

وأوضحت أنها عملت في أكثر من فرع بمجالات الثقافة، وكانت نائبة عن المديرين الذين عملت معهم في كل الأنشطة الثقافية، سواء حفلات شعر أو موسيقى أو فنون شعبية وكورال أطفال أو غيرها.

وأشارت إلى أنها كانت تتعامل مع رواد قصر الثقافة بشكل مباشر، لافتة النظر إلى أنه جرى ترشيحها لشغل وظيفة مدير قصر ثقافة قصر الدوار مع 3 آخرين من زملائها، وتم إصدار قرار تعيينها رئيسًا لقصر ثقافة كفر الدوار بصفة مؤقتة 21 نوفمبر 2019، إلى حين تشكيل لجنة لتعيين القيادات بالهيئة.


[1]مداخلة رئيس هيئة قصور الثقافة على قناة صدى البلد وتأكيده بأن قرار التعيين كان مؤقت ولا علاقة له بالنقاب.