إجبار أسرة مسيحية على نقل جثمان طفل بعد دفنه بعدة أيام

2020-07-26 . تمييز وعنف طائفي . ملاحقات أمنية

26 يوليو 2020

أجبر مسئولو مدينة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد أسرة مسيحية بقرية الكفاح على استخراج جثمان الطفل ساهر مارك ماهر (11 سنة) بعد دفنه بعدة أيام، بحجة أن الأرض غير مخصصة كمقابر للمسيحيين، ونقل الجثمان إلى مدفن بقرية النهضة، التي تبعد نحو 100 كيلو متر عن محل إقامة أسرة المتوفى.[1] ووفقًا لعدد من الإفادات حصلت عليها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، أنه في 26 يوليو 2020 توفي سامر ماهر من قرية الكفاح بناحية الفرافرة، ودفنت أسرة الطفل جثمانه في قطعة أرض مخصصة كمقابر للمسيحيين بالقرب من القرية، لكن لم يصدر قرار استخدمها النهائي.

في اليوم التالي -27 يوليو- ذهب والد الطفل إلى الوحدة الصحية للحصول على شهادة وفاة، فرفض المسؤول إعطاءه إياها، بحجة عدم وجود مقابر للمسيحيين في هذه المنطقة. وفي نفس اليوم، اقتادت قوات الشرطة مارك ماهر نظير والد الطفل المتوفى من منزله إلى مركز شرطة الفرافرة. واتهمته بالتعدي على ممتلكات الدولة، والدفن فيها دون تصريح، واحتجز والد الطفل بقسم الشرطة. وفي اليوم التالي – 28 يوليو 2020- أصدرت محكمة الجنح بالفرافرة قرارًا بنقل جثمان الطفل إلى مدفن آخر، وتوقيع غرامة عشرين جنيهًا على والده. فقام المتهم باستئناف الحكم. وحددت المحكمة يوم 13 سبتمبر 2020  لنظره. بينما كان والد الطفل عائدًا إلى منزله، ألقت قوات الأمن القبض عليه مجددًا،  وأخذته مرة أخرى إلى المحكمة، هناك أجبر على التنازل عن الاستئناف، وطلب منه نقل جثة نجله على وجه السرعة إلى مقابر للمسيحيين بقرية النهضة على مسافة بعيدة عن القرية، وهو ما نفذته الأسرة.

وفقًا لبعض المستندات التي حصلت عليها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، فإن أهالي قرية الكفاح قد تقدموا قبل عدة سنوات بطلب تخصيص قطعة أرض تستخدم مقابر للمسيحيين، وقد ورد كتاب وزارة الآثار إلى رئيس مركر ومدينة الفرافرة رقم 122 بتاريخ 21 أغسطس 2017 يفيد بعدم وجود مانع من قيام المواطن كرم فرج الله جندي بمشروع إنشاء مقابر للمسيحيين بمنطقة الكفاح على أن يلتزم بالموقع المحدد على الخرائط والبالغ مساحته 30 ألف متر مربع. وعلى إثر ذلك تسلم مسيحيو القرية قطعة الأرض المخصصة وقاموا بتسويرها تحت إشراف الوحدة المحلية لقرية الكفاح، لكن لم يصدر قرار استخدامها النهائي، وهو الأمر الذي أدى إلى تعدد المناشدات التي رفعها الأهالي إلى رئيس المدينة بسرعة الموافقة خصوصًا أن الموافقات اللازمة تم الحصول عليها.[2]


[1]عدة شهادات حصلت عليها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية من أسرة الطفل المتوفى سامر مارك ماهر خلال أغسطس 2020.

[2]لدى المبادرة المصرية صور بعض المستندات المقدمة لتخصيص قطعة أرض كمقابر للمسيحيين بقرية الكفاح بالفرافرة، وومعاينة المسئولين لها  وخطاب وزارة الآثار بعدم وجود مانع للتخصيص.