إحالة أوراق قاتل القس سمعان شحاتة إلى مفتي الجمهورية

2017-11-15 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

15 نوفمبر 2017

قررت الدائرة الثانية بمحكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار أحمد الدقن، إحالة أوراق أحمد سعيد إبراهيم السنباطي المتهم بقتل القس سمعان شحاتة بمحافظة بني سويف إلى مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي، وحددت المحكمة جلسة 15 يناير 2018 للنطق بالحكم.

كان المتهم قد قتل القمص سمعان شحاتة كاهن كنيسة القديس يوليوس الإقفهصي بمركز “الفشن” ببني سويف في يوم الخميس 12 أكتوبر، وذلك أثناء تواجده بمدينة السلام لجمع تبرعات برفقة قس آخر وهو القس بيمن مفتاح كاهن كنيسة الملاك “بعزبة فرنسيس” مركز “مطاي” محافظة المنيا، حيث طارد القاتل أحمد سعيد السنباطي الضحية وهو يحمل سكينًا كبيرًا، بعد أن طعنه.

وفي 17 أكتوبر 2017، أحال المستشار نبيل صادق النائب العام المتهم أحمد سعيد السنباطي إلى المحاكمة الجنائية. وجاء في أمر الإحالة، أن “النيابة العامة تتهم أحمد سعيد إبراهيم السنباطي “19 سنة” فني صناعة مقيم بالمرج، في أكتوبر الماضي بقتل سمعان شحاتة رزق الله عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيت النية وعقد العزم على قتل القس المسيحي، وأعد لذلك الغرض سلاحًا أبيض “سكين”، وتربص له بالمكان الذي أيقن أنه سيظفر فيه بالمجني عليه، حتى باغته طعنًا وضربًا بأنحاء متفرقة من جسده، وأجهز عليه بالسلاح الأبيض قاصدًا من ذلك إزهاق روحه، كما أحرز بدون ترخيص سلاحًا أبيض”.

وتضمنت قائمة أدلة الثبوت المرفقة بتحقيقات النيابة العامة، الاعترافات التي أدلى بها المتهم خلال التحقيقات، وتحريات أجهزة الأمن (المباحث الجنائية والأمن الوطني) وأقوال شهود الإثبات، وتقرير مصلحة الأدلة الجنائية، وتقرير مصلحة الطب الشرعي.

وقد عقدت الجلسة الأولى لمحاكمة المتهم في 11 نوفمبر وأجلت لجلسة 15 نوفمبر لتعذر إحضار المتهم من محبسه.

وفي الجلسة الثانية 15 نوفمبر 2017، استمعت الدائرة الثانية بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، لمرافعة دفاع المجني عليه. وقال دفاع المجني عليه إن المتهم قتل موكله مع سبق الإصرار والترصد مبيتًا النية.

وأضاف أن المتهم اعترف بالتحقيقات أنه كان يريد قتل القس، وعزم النية على ذلك، واشترى سلاحًا أبيض وتربص للمجني عليه.

وفي جلسة 15 يناير 2018، قررت محكمة جنايات القاهرة، مد أجل النطق بالحكم على المتهم لجلسة 12 فبراير المقبل.