إحالة المتهمين بقتل راني رأفت إلى محكمة الجنايات

2022-11-27 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

27 نوفمبر 2022

قررت نيابة مطروح إحالة ستة متهمين الى محكمة الجنايات بتهمة قتل الشاب راني رأفت نور خليل مسيحي الديانة بمنطقة الضبعة بمرسى مطروح، بعد إطلاق النيران عليه أثناء عمله بمحله التجاري، وتم إرسال ملف القضية إلى محكمة استئناف الإسكندرية لتحديد دائرة وموعد نظر أولى الجلسات.

كان ملثمون قد أطلقوا النيران على الشاب راني رأفت، 28 عامًا، في 27 إبريل 2022، أثناء تواجده داخل أحد المحلات في مدينة الضبعة، بمحافظة مطروح، حيث تلقى نحو 22 رصاصة في رأسه، بعد تردد شائعات بوجود علاقة بين المجني عليه وفتاة مسلمة، وسقط جثة هامدة على الفور، وتم تشييع جثمانه في اليوم التالي للحادث.

وانتشر مقطع فيديو لشخص يدعى فيصل عبدالناصر على مواقع التواصل الاجتماعي، يعترف بجريمته خلاله بقتل الشاب القبطي، وقال في الفيديو: “أنا قتلت المسيحي بتاع الضبعة، والله والله والله فرحان إني قتلته، وقتلته لأجل أمة محمد”.

أوضح سامح زغلول محامي أسرة المجني عليه للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، أن القضية تمت إحالتها إلى الجنايات بعد ورود تقرير الطب الشرعي، وجاء أمر إحالة المتهمين إلى الجنايات بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

كانت وزارة الداخلية قد أعلنت فى مايو 2022 القبض على المتهمين بقتل الشاب القبطى، وقالت  في بيان لها، إن الأجهزة الأمنية بمطروح تمكنت من ضبط مرتكبي واقعة مقتل (مدرس، مقيم بمحافظة مطروح) بتاريخ 27/4/2022 إثر إصابته بطلقات نارية، وذلك حال تواجده بمحل تجارى ملك (خاله، مقيم بدائرة القسم)، وضبط السيارة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة وتحديد مُرتكبيها. وجددت النيابة العامة حبس المتهمين 45 مرة متتالية على ذمة التحقيقات، حتى تمت إحالة القضية إلى المحاكمة.