إحالة قاتل قبطي بسوهاج إلى المحاكمة الجنائية

2022-06-21 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

21 يونيو 2022

قررت النيابة العامة بمحافظة سوهاج في 21 يونيو 2022، إحالة قضية مقتل كيرلس نجح، مسيحي الديانة،، إلى الجنايات مع استمرار حبس المتهم، بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد بسلاح أبيض.

حملت القضية رقم 8257 لسنة 2022 جنايات أخميم، ورقم 1312 لسنة 2022 كلي جنوب سوهاج، وفقًا لما أكده سامح نظير محامي المجني عليه، في  إفادة تليفونية لباحثي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

تعود الواقعة إلى مساء الاثنين 6 يونيو 202، حين اعترض عبدالله حسني طريق كيرلس بقرية عرب مهدي التابعة لمركز أخميم بسوهاج، أثناء قيادته لدراجته النارية، وضربه بالساطور، ووفقًا للشهادات التي حصلت عليها المبادرة، فالجاني اعتاد الاعتداء على أقباط القرية، وله العديد من الوقائع السابقة باستضعافهم وفرض السيطرة عليهم بالقوة. ونقل كيرلس إلى مستشفى سوهاج الجامعي، ودخل في غيبوبة حتى فارق الحياة صباح الأربعاء 8 يونيو 2022.

وتم تحرير محضر رقم 9 أحوال، ووجه إلى المتهم به تهمة الشروع في القتل، ولكن بعد وفاة المجني عليه تحول الاتهام من الشروع في القتل إلى القتل العمد، وتم إيداع المتهم بمركز شرطة أخميم، وباشرت النيابة التحقيقات، والتي بدأت بالاستماع إلى شهادة الشهود من المسلمين والمسيحيين، والذين أكدوا على وقائع سابقة للمتهم، بالاعتداء على الأقباط، كما عاينت النيابة مسرح الجريمة، وتنتظر تقرير تشريح الجثمان.