إخلاء سبيل الصيدلانية إيزيس مصطفي على خلفية الاعتداء عليها بسبب عدم ارتداء الحجاب

2022-03-06 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

6 مارس 2022

قررت الدائرة الثانية جنايات برئاسة المستشار معتز خفاجي، الاثنين ٦ مارس، إخلاء سبيل الصيدلانية  إيزيس مصطفى المحبوسة على ذمة القضية ٢٢١٤ لسنة ٢٠٢١ وتعود أحداث القضية إلى نهاية شهر سبتمبر ٢٠٢١، حيث حررت إيزيس محضرًا تشكو فيه من اعتداء بعض زميلاتها عليها في محل عملها بالوحدة الصحية في القرية لكونها غير محجبة. 

وفي 16 أكتوبر 2021، ألقت قوات الأمن القبض على إيزيس مصطفى، من الصيدلية التي تعمل بها بقرية كفر عطا الله بمحافظة الشرقية. حيث مثلت أمام نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت إليها تهمًا بنشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية، ووضعت على ذمة القضية رقم 2214 لسنة 2021 حصر أمن الدولة عليا، وظلت في جلسات تجديد حبس أمام نيابة أمن الدولة، على ذمة التحقيقات.

ورغم إثبات تحريات الشرطة للواقعة، ورغم أن النيابة أخلت سبيل مصطفى بعد جلسة تصالح، ورغم انتشار فيديو يسجل الواقعة على شبكات التواصل الاجتماعي، فوجئت الشاكية بصدور قرار حبسها احتياطيًّا على ذمة القضية واتهامها بالانتماء إلى جماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة. وقد استمر تجديد حبسها، حتى أصدرت المحكمة قرار إخلاء سبيلها، وفقًا لمحامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.