إخلاء سبيل المدون القرآني رضا عبدالرحمن

2022-02-23 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

23 فبراير 2022

قررت محكمة جنايات الزقازيق، في الأربعاء 23 فبراير 2022، إخلاء سبيل الباحث والمدون القرآني رضا عبدالرحمن من دون كفالة على ذمة التحقيقات في القضية رقم 3418 لسنة 2020 جنح أمن دولة طوارئ كفر صقر.

  كانت قوات الأمن ألقت القبض على رضا عبدالرحمن ومجموعة من أقاربه من بين أفراد عائلة المفكر القرآني أحمد صبحي منصور بتاريخ 22 أغسطس 2020. بعدها تم الإفراج عن كل المعتقلين، واستمر حبس رضا عبدالرحمن، ووجهت النيابة العامة إلى المتهم تهم: تكوين خلية مع شخص آخر مقيم بأمريكا وأولاده لتنفيذ أعمال إرهابية والانضمام إلى داعش، تبني أفكارًا تكفيرية والترويج لتلك الأفكار بطريقة غير مباشرة عن طريق الأوراق التنظيمية التي تم ضبطها داخل مسكنه، ويتم تجديد قرارات الحبس  له عدة مرات.

وعلم محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وموكل المدون القرآني رضا عبدالرحمن أنه في السادس عشر من نوفمبر 2021 تم ضم قضية رضا عبدالرحمن إلى قضية أخرى برقم 520 لسنة 2015 حصر أمن دولة طوارئ عليا؛ وذلك قبل قرار محكمة جنايات الزقازيق بإخلاء سبيله.

رضا عبدالرحمن هو باحث ومدون ينتمي إلى مدرسة الفكر القرآني التي يُعد عمه المدرس السابق بجامعة الأزهر أحمد صبحي منصور أحد أبرز مفكريها؛ ولذلك أنهت جامعة الأزهر خدمته في ثمانينيات القرن الماضي واعتبرت أفكاره خروجًا عن ثوابت الإسلام. وكان رضا عبدالرحمن قد سبق اعتقاله أكثر من مرة، كان آخرها عام 2016. وقد تم التحقيق معه بسبب أفكاره التي يعلنها على مدونته تعبيرًا عن مدرسة “الفكر القرآني”، ومنذ 2016 توقف رضا عن النشر على مدونته بعدما أمرته السلطات بذلك.