إخلاء سبيل محامي مسيحي على خلفية نشر فيديو عن الاعتداء على مسيحيات

2022-06-20 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

20 يونيو 2022

قررت نيابة المرج في 20 يوليو 2022 حبس المحامي أمير (ن)، 4 أيام على ذمة التحقيقات، وإخلاء سبيل السيدة عايدة .ع (ربة منزل)، على ذمة التحقيقات في القضية رقم   7332 لسنة 2022 إداري المرج، عقب نشر مقطع فیدیو في اليوم السابق للتحقيقات تم حذفه لاحقًا عن تعرض السيدة المسيحية لاعتداء، ومحاولة خطف بسبب ديانتها المسيحية. وجهت النيابة إلى المتهمين تهم: نشر أخبار كاذبة، وتكدير الأمن والسلم العام، والتعدي على قيم الأسرة المصرية.

هذا، وحضر محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية التحقيقات مع المتهمین، وطالب بإخلاء سبیلهما، ودفع بانتفاء جمیع أركان جریمة التعدي على قیم الأسرة، وانتفاء القصد الجنائي بشأن جریمة نشر أخبار كاذبة. وقررت النیابة إخلاء سبیل السیدة عايدة بضمان محل إقامتها، بینما قررت حبس  المحامي 4 أیام على ذمة التحقیقات. وعند نظر تجديد أمر الحبس أمام قاضي المعارضات بمحكمة جنح المطرية في 21 يونيو 2022 قررت إخلاء سبیل المحامي  بضمان مالي قدره خمسون ألف جنیه.

وفقًا لأقوال المتهمين، فإن الأحداث بدأت أثناء سير سيدة مسيحية بمنطقة عزبة النخل التابعة لقسم المرج، فوجدت سائلًا يشبه اللبن تم سكبه على ملابسها، ثم شعرت بالإغماء، وسقطت على الأرض أمام عدد من المحلات المملوكة لمسيحيين بالمنطقة، وعندما حاول بعض المارة والسيدات مساعدتها، رفض أصحاب المحلات مبررين ذلك بالخوف من خطفها، وهي في هذه الحالة، خصوصًا أنهم يشاركونها نفس الديانة. 

بعد الواقعة، اتصل عدد من أصحاب المحلات بالمحامي مسيحي الديانة، والمقيم بنفس المنطقة، فانتقل إلى محل الواقعة، وظهر في مقطع فيديو على صفحته على موقع فيس بوك، قال خلاله إن الفتيات المسيحيات يتم اختطافهن وليس هروبهن كما يروج عند اختفائهن، وظهرت خلال الفيديو الذي استمر لمدة 3 دقائق السيدة التي سقطت مغشيًّا عليها، من قبل. وقامت قوة أمنية بإلقاء القبض على المتهمين في 19 يونيو 2022.