إخلاء سبيل نبيل النقيب بتدابير احترازية في قضية اتهامه بازدراء اﻷديان

2019-04-10 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

10 إبريل 2019

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة إخلاء سبيل المحامي نبيل النقيب المتهم علي ذمة القضية ١٩٦٦٢ لسنة ٢٠١٨ جنح المطرية بازدراء الدين الإسلامي، ذلك بتدابير احترازية هى المراقبة بمعرفة قسم شرطة المطرية لمدة ساعتين كل أسبوع، من الساعة السادسة مساءً حتى الساعة الثامنة مساءً.[1]

كانت قوات أمن قسم شرطة المطرية بالقاهرة قد ألقت القبض على نبيل النقيب الساعة 2 صباحًا في يوم  3 أكتوبر 2018 من منزله، بسبب تأسيس المتهم لـ”جروب” على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك باسم “مصر فرعونية لا وهابية”، وتم تجديد الحبس له عدة مرات. 

كان نبيل النقيب قد ظهر في حلقة مع المذيع وائل الإبراشي وعدد من الشخصيات منهم الكاتبة رانيا هاشم للتحدث عن النقاب، وقال: “النقاب يداري وبالتالي الإنسان اللي عنده ثقة في نفسه مش محتاج يداري وشه.. أنا ما يهمني في النقاب الفكرة الأمنية فقط لا غير أنا لا يعنيني اللي لبساه.. ما تلبسه زي ما هي عايزه ونتطلعش بره البيت..”

كما ظهر في برنامج آخر بقناة الرحمة الدينية والمملوكة للشيخ محمد حسان واتهم مؤسسة الأزهر بالتقصير في أداء دوره وتجديد الخطاب الديني واتهمه بأن يدعم الأزهر بهذا التقصير.

وفي 3 أكتوبر 2018، قررت نيابة حوادث شرق القاهرة حبس نبيل محمد عبد العزيز النقيب 4 أيام على ذمة التحقيقات في وقائع اتهامه بازدراء الدين الإسلامي والإساءة إلى مؤسسة الأزهر، ذلك في القضية المقيدة برقم 19662 لسنة 2018 جنح المطرية، وتم التجديد له عدة مرات.

وفي إفادة له أشار نبيل النقيب إلى حوار دائر بينه وبين القاضي المسؤول عن تجديد قرار الحبس جاء كالتالي:

في جلسة الإفراج عني يوم ٤/١٠، سألني القاضي: يا متر إنت ليه بتنتقد الإسلام والأزهر. رديت أنا إن ده من حقي لإني أرفض إن الإسلام كدين يكون له دخل بالدستور والقانون لأن ده معناه إننا دولة دينية، وبالنسبة للأزهر المفروض لا يكون له أي دور سياسي. فرد القاضي قال: يعني مفيش فايدة. قلت له ده رأيي ولا تنازل عنه. قال لي: طيب إنت لازم تمشي النهاردة. وقال القاضي: طيب مطلوب منك تراجع عن أفكارك وتوبة لله، قلت له: وهو الله اللي اتهمني. المهم القاضي قال للسكرتير اكتب يا بني: وقد تراجع المتهم عن آرائه واعتذر للأزهر الشريف، ويالله يا متر روح لأولادك هنعمل إيه يعني ما هو مجرد رأي.[2]

ونظرت المحكمة تجديد التدابير في 25 ديسمبر 2019، وعلى أن ينظر فيها بعد مرور خمسة وأربعين يومًا.


[1]محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وكيل عن نبيل النقيب، وحضر معه أمام النيابة العامة، كما يحضر معه جلسات تجديد التدابير الاحترازية.

[2]إفادة من نبيل النقيب المتهم بازدراء الأديان.