إخلاء سبيل 4 طلاب بالأزهر بكفالة بعد اتهامهم بازدراء المسيحية

2019-02-27 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

 27 فبراير 2019

 قررت محكمة جنح مستأنف الزقازيق بالشرقية، إخلاء سبيل 4 طلاب بجامعة الأزهر بكفالة 5 آلاف جنيه؛ لكل منهم على خلفية اتهامهم بازدراء الدين المسيحي في القضية رقم ١٦٣ لسنة ٢٠١٩ جنح أمن دولة طوارئ أبو حماد، وذلك لقيامهم بتصوير ونشر فيديو يتضمن إسقاطات على الترانيم والصلوات المسيحية.

كانت الأجهزة الأمنية، قد ألقت القبض  في 9 فبراير 2019 على أربعة طلاب نشروا مقطع فيديو قبل عدة أيام،  على أحد مواقع التواصل الاجتماعى. للسخرية من الصلوات الدينية المسيحية.

والطلاب هم: مصطفى حسيني فخري الخطيب، علي جودة محمد عطية الخطيب، حسين محمد عبده حسين، السيد مصطفى سعيد سلامة.

وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية إن المتابعات الأمنية رصدت تداول مقطع فيديو على شبكة الإنترنت بعنوان (4 طلاب في الأزهر يسخرون من الأقباط)، قام 4 شباب بتصويره، وتضمن إسقاطات على الترانيم والصلوات المسيحية.

وبحسب بيان وزارة الداخلية، فإنه جرى ضبط المتهمين الأربعة وبمواجهتهم اعترفوا بتصوير المقطع المشار إليه بتاريخ 31 من يناير الماضي، بمنزل طالب بأحد المعاهد بمدينة 6 أكتوبر، فيما تبين قيام طالب ثانٍ بإحدى الكليات فرع جامعة الأزهر بالشرقية، ببث الفيديو عبر قناته على موقع “يوتيوب” بغرض المزاح.

وأوضح البيان، أنه عقب استشعار الطالب الأخير بتصاعد الموقف قام بإزالة الفيديو وبث فيديو آخر مصور لهم أبدوا خلاله اعتذارهم عما بدر منهم، فيما تحرر عن ذلك المحضر اللازم.

فيما قررت نيابة الزقازيق الكلية بالشرقية، في 11 فبراير حبس الطلاب الأربعة أربعة أيام  على ذمة التحقيقات، ثم تم التجديد لهم قبل أن يتم إخلاء سبيلهم.