إعادة فتح طريق نخل بوسط سيناء لغير المسلمين

2023-05-14 . تطورات سياسية . مؤسسات أخرى

14 مايو 2023

قال مصدر أمني بوزارة الداخلية في جنوب سيناء، إنه تمت إعادة فتح طريق (القاهرة – نخل – طابا) بوسط سيناء لسير المصريين جميعهم باستثناء الأجانب، على مدار اليوم، بعد نحو 5 سنوات من حظر عدد من “الفئات” تشمل المواطنين غير المسلمين المرور عليه “لدواعٍ أمنية”.

وفي يونيو 2017،  نشرت جريدة البوابة تقريرًا صحفيًّا عن منع المسيحيين من السفر إلى مدينة نويبع بمحافظة جنوب سيناء، وقالت الجريدة إنها تواصلت مع سيدة مسيحية ذهبت للحجز عبر شركة شرق الدلتا لحجز تذاكر السفر لقضاء إجازة عيد الفطر بمدينة نويبع إلا أن موظف شركة شرق الدلتا سألها عن هويتها الدينية.

وقال المصدر اﻷمني نقلًا عن موقع “المنصة”، إن الوضع الأمني في سيناء أصبح الآن مواتيًا لتنقل جميع المواطنين عبر طريق نخل، مشيرًا إلى أن “القرار الأمني لم يتضمن السماح للأجانب”، متحفظًا على الإدلاء بسبب منعهم من استخدام الطريق، وبسؤاله عن إمكانية مرور البهائيين أصحاب الشرطة في خانة الديانة في البطاقات الشخصية، أجاب “مفتوح لجميع الفئات ماعدا اﻷجانب”.

وذكر ثلاثة مسؤولين بشركات وي باص، وجو باص، ويلا باص، تحدثوا للمنصة بأنهم بدءوا قبل أسبوع تسيير رحلاتهم إلى نويبع عبر طريق نخل دون أي مشكلات، مشيرين إلى أن الطريق يختصر زمن الرحلة من القاهرة إلى نويبع إلى 4ساعات فقط بدلًا من 7 ساعات.

وقال مسؤول بشركة وي باص إنه جرى التنبيه على منع نقل الأجانب عبر طريق نخل خلال هذه الفترة إلى حين تسيير عدد من الرحلات والتأكد من سلامتها، منوهًا بأن التعميم الذي وصل إلى الشركات تضمن أيضًا أن تحمل كل سيارة ما لا يزيد عن 4 أفراد من تلك الفئات التي سمح لها مؤخرًا بالمرور.

أما بشأن البهائيين المصريين، فأشار المصدر المسؤول بشركة “يلا باص” إلى أن التعميم لم ينص على منع مرورهم على الطريق، وقال: “نقلنا قبل 3 أيام 11 بهائي من القاهرة إلى نويبع من غير مضايقات”. ويبيّن مسؤول شركة جو باص، أنه خلال سنوات إغلاق الطريق أمام المواطنين غير المسلمين كانوا يلجؤون إلى طريق شرم الشيخ، ما يعني طول المسافة وزيادة ساعات السفر، أو اللجوء إلى السفر الجوي، ما يعني ارتفاع التكاليف.

وقالت المستشارة الإعلامية لوزير السياحة والآثار نيفين العارف، إن الوزارة والهيئة العامة لتنشيط السياحة في انتظار قرار وزراتي الداخلية والنقل فيما يتعلق ببدء نقل الأجانب من خلال طريق نخل، إيذانًا بمخاطبة شركات السياحة وعددها 2000شركة، لبدء نقل السياح عبر الطريق.

وأوضح أمين عام غرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية أسامة عمارة، أن قرار تسيير الرحلات للأجانب أمر متعلق بموافقة الجهات الأمنية، وستنطلق بمجرد إصدار الموافقة عليها. مضيفًا أن الغرفة هي الجهة المنوطة بمخاطبة شركات السياحة ببدء تسيير الرحلات عبر طريق نخل، لافتًا  النظر إلى أنها وجهت تعميمًا للشركات بنقل الفئات سالف ذكرها عبر الطريق.