إغلاق 4 مباني كنسية بمحافظة سوهاج

2019-06-28 . تمييز وعنف طائفي . ممارسة شعائر دينية

28 يونيو 2019

أغلقت قوات الأمن نهاية شهر يونيو 2019، أربع كنائس تابعة لإيبارشية سوهاج والمنشأة، كانت تقام فيها الشعائر الدينية بانتظام بشكل غير رسمي هي: مار جرجس بقرية أولاد هارون، مار جرجس بقرية السقرية، أبو سفين بقرية الكوامل قبلي، السيدة العذراء مريم بقرية الزوك الغربية.

وفقًا لإفادة من القمص موسى إبراهيم من إيبارشية سوهاج المنشأة؛ أكد أن الكنائس التي تم إغلاقها كان يقام فيها الصلاة من سنوات بشكل غير رسمي، والأمن من قام بإغلاقها لاعتبارات أمنية.[1]

وأوضح أن الكنائس المذكورة لم تدخل رسميًّا في المرحلة الحالية لتقنين الأوضاع، وتم تأجيلها لمرحلة تالية.

وتابع القمص موسى إبراهيم؛ أن الأمن طلب الانتظار لحين الانتهاء من دراسة أوضاع الكنائس المذكورة.

وأفاد صبحي جيد من أبناء القرية السقرية؛ إن كنيسة مار جرجس بقرية السقرية ضمن الكنائس التي تنتظر توفيق أوضاعها، وكان يقام بها الصلوات منذ خمس سنوات، وفوجئنا بإغلاقها تحت حجة “دراسة أمنية”، وأهالي القرية المسيحيين لم يعترضوا احترامًا لكلمة الأسقف الذي طالبهم بانتظار رد الأمن.

وبحسب المصدر فإن أراضي الكنائس المذكورة هي في الأساس تم التبرع بها من قبل مسيحيين وتسجيلها رسميًّا كأراضٍ تابعة لمطرانية سوهاج.

وكان الأنبا باخوم أسقف سوهاج سلم الأوراق الرسمية المطلوبة بهدف استخراج تراخيص البناء (صورة ملكية ورسم هندسي للمكان) وكان الرد إغلاق الكنيسة لـ”الدراسة أمنية”.

أما كنيسة مار جرجس أولاد هارون، في البداية كان مخصص لها ستة قراريط تبرع بها الأهالي، إلا أن الحكومة اعترضت على حجم المساحة، فتم شراء أرض أخرى بمساحة 500 متر مربع، وهي التي أغلقها الأمن دون أسباب، رغم إقامة الصلوات بها سنوات ووقوعها داخل الكتلة السكنية للمسيحيين ولا يوجد  جيران لها مسلمون.[2]


[1]إفادة تليفونية من القمص موسى إبراهيم كاهن بإيبارشية سوهاج والمنشأة في 28 يونيو 2019.

[2]إفادة تليفونية من أحد سكان قرية أولاد هارون بمحافظة سوهاج 30 يونيو 2019.