إلقاء زجاجة مولوتوف على كنيسة العذراء ومار جرجس بالإسكندرية

2020-05-16 . استهداف على الهوية الدينية . تمييز وعنف طائفي

16 مايو 2020

ألقيت زجاجة مولوتوف على كنيسة العذراء ومار جرجس بمنطقة غربال بمحافظة الإسكندرية، نحو الثالثة فجرًا، ولم يسفر الحادث عن إصابات بشرية أو خسائر بالكنيسة. ووفقًا لإفادة من القمص رويس مرقس كاهن الكنيسة. قال: تلقيت فجر السبت عبر الهاتف خبر قيام شخص كان مترجلًا بإلقاء زجاجة مولوتوف على الكنيسة، وكان يوجد بالداخل  فرد من الأمن الإداري للكنيسة وحراسة الشرطة من الخارج، ولم تحدث خسائر في مبنى الكنيسة أو الأفراد المتواجدين سوى بعض شرار النار.”[1]

حضرت قوات الأمن إلى مقر الكنيسة الكائنة بدائرة قسم الرمل، ومن خلال كاميرات الكنيسة وتلك الموجودة بالشارع، تم تحديد الشخص الذي اتضح أنه يعمل فني تكييف ويقيم بشارع العشرين بمنطقة دنا الشعبية المجاورة للكنيسة، وتم إلقاء القبض عليه من قبل قوات الأمن.

في 19 مايو 2020، أمر المستشار أشرف المغربي، المحامي العام لنيابات المنتزه بالإسكندرية، بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، كما قرر المحامي العام إحالة ملف الواقعة إلى مكتب النائب العام للموافقة على عرض المتهم على الطب النفسي للكشف عن مدى سلامة قواه العقلية من عدمه.

وتحدث القس رويس مرقس عن الاعتداء على كنيسة العذراء غبريال  في كلمة وجهها من الكنيسة يوم 27 مايو 2020 عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لها قائلاً[2]: “حسب كاميرات الكنيسة التي سجلت الحادث، فالإرهابي التكفيري جاء من خلف مسجد أمام الكنيسة، ورمى زجاجة مولوتوف مملوءة بالبنزين، ومولعة من أجل حرق الكنيسة لكن ربنا حامي الكنيسة، وكان لا يوجد ناس بداخل الكنيسة والكنائس مغلقة. رمى الشخص الزجاجة من الناحية التانية من الشارع عدت الشارع، ونزلت فارغة أمام المبنى الخارجي للكنيسة.” 

وأضاف: “كثير عاتبني لما كتبت إرهابي وتكفيري زي بعض المسؤولين، وقالوا ليه مستعجل مستنتش التحقيقات، قلت أنا كتبت قبل التحقيقات لإني عارف نتيجة التحقيقات، إتعودنا عليها، بقت أسطوانة مشروخة، إنه متخلف عقليًّا، شعبنا عارفها وحافظها ،مختل عقليًّا كان بيتعالج نفسيًّا منتظرين عدالة السماء. نشكرهم (المسؤولين) على تعبهم أنهم دوروا على الجاني ومسكوه. من 2007 بأتكلم عن الإسكندرية قتل الشهيد نصحي في القديسين وقالوا مجنون، لف على الكفرة بالقديسين وجانكليس مجنون يختار الكنائس فقط، بعدها تفجير القديسين (مطلع يناير 2011) بعدها شاب ضرب أمن بالكتر، وطلع مجنون في التحقيقات. أنا كمجني عليَّا المفروض يفيدوني عملوا إيه، محدش بيفيدني.”


[1]                      إفادة تليفونية من القس رويس مرقس كاهن كنيسة السيدة العذراء بمنطقة غربال بمحافظة الإسكندرية في 17 مايو 2020.

[2]                       القس رويس مرقس يحكي تفاصيل الاعتداء على كنيسة السيدة  العذراء بغربال.