استمرار حبس إبراهيم خليل واتهامه بازدراء الدين الإسلامي بدون تحديد جلسة لبدء محاكمته

2018-06-01 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

خلال العام

استمرت نيابة الدقي في إصدار قرارات الحبس لإبراهيم عادل زكي خليل، 29 سنة، المتهم بازدراء الدين الإسلامي والتعدي على أحد الأديان السماوية بدون محاكمته بالرغم من انتهاء النيابة من التحقيقات ورفع أوراق القضية للمحامي العام لنيابة شمال الجيزة للتصرف، لكن لم يتم تحديد ميعاد لمحاكمته، وبالرغم من انتهاء مدة الحبس الاحتياطي له وقيد الأوراق كجنحة بشكل رسمي.

كانت نيابة الدقي قد ألقت القبض عليه يوم 22 ديسمبر 2017، وقررت حبس إبراهيم عادل زكي خليل، 15 يومًا على ذمة التحقيقات في تهم ازدراء الدين الإسلامي والتعدي على أحد الأديان السماوية، وتحريز جهاز الحاسب الآلي الخاص به. وقد ألقت قوات الأمن القبض على المتهم بشارع جامعة الدول العربية بعد استدراجه من أحد عناصر الأمن السرية.1

وفقًا لشقيق المتهم فإن إبراهيم حاصل على بكالريوس نظم معلومات وحاسب آلي تغيب من منزله، وهو ما دفع عائلته للبحث عنه في المستشفيات وأقسام الشرطة، إلى أن وجدته بالصدفة محتجزًا بقسم شرطة الدقي، حيث تم القبض عليه والتحقيق معه بنيابة الدقي يوم الخميس 21 ديسمبر بدون وجود محامي معه، واتهمت النيابة العامة إبراهيم بإدارة صفحة تسمّى “ملحدين” على موقع فيسبوك نشر من خلالها “تحريفات للقرآن ورسائل تشير إلى عدم وجود إله”.

ووفقًا لتقرير محرر القبض على المتهم العميد أحمد نور الدين فإن قسم الشرطة قام بمتابعة الصحفة الشخصية للمتهم، ذلك في إطار مكافحة الجرائم الاجتماعية وانتشار صفحات التواصل الاجتماعي التي تدعو إلى الإلحاد وتتعمد الإساءة للذات الإلهية ونشر أفكار شاذة وغريبة عن المجتمع والإسقاط على القرآن الكريم وتعمد لتحريف كلماته لدعم المثلية الجنسية والإلحاد. وقد قام محرر البلاغ بالدفع بأحد المصادر السرية للتواصل مع المتهم استدراجه بشارع جامعة الدول العربية حيث تم إلقاء القبض على المتهم.

في 26 ديسمبر 2017، قيدت الأوراق جنحة 21669 لسنة 2017 جنح الدقي بالمواد 98 (و) و 160 و 161/1 من قانون العقوبات لأنه في 21 ديسمبر 2017 بدائرة قسم الدقي:

استغل الدين الإسلامي في الترويج بالكتابة ونشر أفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة وازدراء أحد الأديان السماوية هو الدين الإسلامي والإضرار بالوحدة الوطنية على النحو المبين بالتحقيقات.

تعدى عن طريق النشر بأحد المواقع الإلكترونية (الفيس بوك) على شبكة الإنترنت على الدين الإسلامي والتي تؤدى شعائره علنًا .

ورفعت الأوراق إلى المحامي العام لنيابات الجيزة الكلية الذي أمر بحبس المتهم عدة مرات.

1يقوم محامو المبادرة المصرية بالحضور مع المتهم أمام النيابة العامة كوكيل عنه ولديها ملف التحقيقات.