اعتذار جريدة “المصري اليوم”بعد نشر فتوى عن حكم بيع الطعام للكافر في نهار رمضان

2022-04-12 . تطورات سياسية . مؤسسات أخرى

12إبريل 2022

أصدرت صحيفة “المصري اليوم”في 12إبريل 2022، اعتذارًا للقراء عمَّا وصفته بفتوى شاذة،  نقلها أحد المحررين بالجريدة دون تدقيق أو تدبير. جاءت الفتوى  بعنوان: “ما حكم بيع الطعام في نهار رمضان للكافر”، وتضمنت الإجابة من الفقيه السوري محمد صالح المنجد، بأنه لا يتم بيع الطعام إلا لمريض أو مسافر، متابعًا في فتواه أنه لا فرق بين المسلم والكافر في هذا الأمر، واصفًا غير المسلم بأنه “كافر”، ومؤكدًا أن الكفار مخاطبون بالشريعة، ولا يجوز لهم تناول الطعام في نهار رمضان ولا إعانتهم على ذلك.

وقالت الجريدة في اعتذارها، إنه توصيف (كافر) لا تستخدمه “المصري اليوم”على الإطلاق، ولا توافق عليه، كما أن هذه الأوصاف ترسم إطارًا لآفات سلبية أصابت الكثيرين في المجتمع المصري، لطالما حاولت “المصري اليوم”طوال تاريخها أن تواجهها وتحاربها.

وتابعت الجريدة “نعترف أن مثل هذه المواقف والأفكار تهدد طريقنا نحو تحرير العقول، وهذا يستدعي الانتباه له، ولهذا فإن المؤسسة على المستوى الداخلي اتخذت قرارات فورية بإجراء تحقيق مكثف حول هذا الخطأ وكيف تم نشر هذه الأوصاف، وستتم محاسبة المتجاوزين على الفور. لقد انزعجنا -كمؤسسة- بنفس مستوى انزعاج القراء، خاصة أن التوجه الرئيسي للمؤسسة طوال تاريخها هو دعم حرية التوجه والاعتقاد والتفكير، وتجنب المناطق التي تثير الفتن، أو معالجتها بالكثير من الموضوعية والعقلانية والهدوء الذي يصب في إطار تحقيق السلم المجتمعي والعقلي”.