الأوقاف تصدر قرارًا بإيقاف عامل مسجد في الدقهلية لممارسة طقوس صوفية

2018-06-23 . تطورات سياسية . مؤسسات إسلامية

23 يونيو 2018

أعلنت وزارة الأوقاف تشكيل لجنة عاجلة من التفتيش العام لبحث شأن ما تم تداوله من مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر ممارسة بعض المصلين في أحد الجوامع لطقوس الطريقة المسلمية الصوفية في محافظة الدقهلية.
وقال بيان للوزارة “بالنزول على الطبيعة تأكد لنا أن ما حدث لم يكن داخل المسجد وإنما كان خارجه، وتم إيقاف عامل المسجد وائل نبيل محمد حامد الشهير بـ(وائل المسلمي)، لاشتراكه في الواقعة التي تمت خارج المسجد، لحين انتهاء التحقيقات في مدى مسؤوليته عما حدث بديوان عام الوزارة”.
وأضافت وزارة الأوقاف “أنه على الرغم من عدم ثبوت تورط خطيب الجمعة في الأمر على الإطلاق، فقد تم إحالته إلى التحقيق ليس بسبب الواقعة التي لا دخل له بها، وإنما بسبب خروجه عن موضوع الخطبة، حيث بدأ بموضوع الخطبة الموحد ثم خرج عنه لموضوع آخر لا علاقة له بموضوع الخطبة، لحين انتهاء التحقيقات في مدى مسؤوليته عما حدث بديوان عام الوزارة”.
ومن جانبه قال طه زيادة، رئيس لجنة الأوقاف بمحافظة الدقهلية: “لا ينبغي تهويل وتضخيم واقعة فيديو الرقص والطقوس الغريبة بأحد مساجد المحافظة، لأن عدد المتورطين في الواقعة قليل للغاية لا يتعدى 10 أو 12 مواطنًا، وينتسبون إلى طريقة تسمى المسلمية، وهم ناس على الفطرة خالص، ومن مدينة كبيرة عدد سكانها 10 آلاف وعددهم لا يمثل شيئ، ولا نريد أن نصنع منهم فخرًا وشرف ونجعلها طريقة مشهورة وهي غير معلومة بالنسبة للمجتمع، شعب مصر متدين وتدينه محترم يليق بالعبادة والذكر”.
ترجع الواقعة تداول 3 مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، لأحد الموالد في قرية طناح، وعلى إثرها تلقى اللواء محمد حجي، مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من اللواء محمد شرباش، مدير المباحث المديرية، ببلاغ أحد شباب طناح ضد عامل المسجد، يتهمه بازدراء الأديان، وأداء طقوس غريبة على المجتمع، بعد حصوله على ترخيص احتفالية بأحد الموالد بطناح ولكنه أساء للدين بأداء حركات تشبه الصلاة بعد الرقص على أنغام الموسيقى.
وقام ضباط مباحث مركز المنصورة بالقبض على عامل المسجد، والذي قال من جانبه أنه لم يفعل ما يخالف الشرع، وأنه أتى بحركات صوفية، إلا أنه تم تحرير عن ذلك محضر، لحين عرضه على النيابة العامة.