الاعتداء على القس يوناثان يعقوب كاهن بالعامرية الإسكندرية

2020-02-02 . استهداف على الهوية الدينية . تمييز وعنف طائفي

2  فبراير 2020

قام كمال السيد كمال عبد العزيز وشهرته كريم ماضي بالاعتداء على القس يوناثان يعقوب كاهن كنيسة الأنبا ونس بمركز العامرية بمحافظة الإسكندرية، ذلك أثناء ذهابه إلى الكنيسة. وفي شهادته للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية قال القس يوناثان:[1]

“يوم السبت الساعة الحادية والنصف صباحًا، كنت متوجه إلى كنيسة الأنبا وانس بمنطقة عبد القادر قبلي، بالعامرية. قرب الموقف، قام شاب بتكسير زجاج السيارة، وإحداث تلفيات بها، ولما عاتبته قام بسبي ومسك ملابسي، ثم تدخل الأهالي، ومسكوه.”

وأضاف القس يوناثان:

هذا الشاب معروف عنه الاعتداء على الأقباط أثناء ذهابهم إلى الكنيسة، وهي ليست المرة الأولى، فقد سبق له الاعتداء على مسيحي، والتحرش بعدد من القبطيات قبل عدة أشهر، ونظمت جلسة عرفية حلت الأمر بطريقة ودية، وتنازل المجني عليهم عن المحاضر، ولذلك أصريت  على استكمال اﻹجراءات القانونية هذه المرة لوضع حد لهذه الاعتداءات.

فور الواقعة، اتصل القس يوناثان يعقوب بمسؤولي قسم شرطة العامرية، حيث وصلت قوة أمنية ألقت القبض على المعتدي، حيث تم تحرير محضر بالواقعة برقم  ٣٠٨٥/ ٢٠٢٠ قسم أول العامرية، وتم إحالة المتهم للنيابة حيث قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، ثم التجديد له فترات تالية.


[1]إفادة تليفونية من القس يوناثان يعقوب في 2 فبراير 2020.