الاعتداء على كنيسة الملاك ميخائيل بمركز إسنا على خلفية “توفيق أوضاعها”

2022-06-23 . تمييز وعنف طائفي . ممارسة شعائر دينية

23 يونيو 2022

هاجم عشرات من أهالي قرية الحلة التابعة لمركز إسنا بمحافظة الأقصر، كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل ومبنى تابع لها، ورشقوهما بالحجارة، وامتدت الاعتداءات إلى المنازل والسيارات المجاورة لها، ذلك عقب تعيين قوات الأمن حراسة دائمة على الكنيسة كما هو متبع، وذلك عقب صدور قرار توفيق أوضاع من لجنة تقنين الكنائس.

يذكر أن كنيسة رئيس الملاك ميخائيل تم بنائها عام 2003، ويوجد مبنى تابع لها تم تجديده منذ فترة قريبة، ويتم الصلاة بشكل طبيعي، وتقدمت الكنيسة بأوراقها إلى لجنة تقنين أوضاع الكنائس، وتمت معاينتها وصدر قرار مجلس الوزراء بتوفيق أوضاعها ومبنى تابع لها ونشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 11 مايو 2022.

وقال القمص متاؤس زخاري، وكيل إيبارشية إسنا وأرمنت في إفادته للمبادرة المصرية، إن الاعتداءات التي شهدتها الكنيسة لم تتسبب في أي خسائر بها، وإنما جاءت الخسائر في تحطيم زجاج عدد من السيارات المحيطة، وشرفات المنازل، دون وقوع إصابات بشرية.

وأضاف أن الكنيسة تقيم الشعائر الدينية دون أى مشكلة، ولكن بعد وصول قرار التقنين أرسلت عينت الجهات الأمنية حراسة على الكنيسة، ويبدو أن بعض أصحاب النفوس الضعيفة عندما شاهدت هذا، عملت على تحريض بعض أهالى القرية الذين خرجوا وقاموا بقذف بعض منازل الأقباط وتكسير بعض السيارات ومقاومة قوات الشرطة وربما هناك عدد من المتجمهرين خارج القرية، ولكن القوة الأمنية نجحت فى منعهم الوصول للكنيسة وإحكام السيطرة على الأوضاع. وألقى القبض على عدد من المتورطين في الاعتداءات.

وأصدرت مطرانية إسنا وأرمنت بيانًا وجهت خلاله الشكر إلى محافظ الأقصر وقيادات الأمن وجاء فيه: يتقدم مجمع آباء كهنة إيبارشية إسنا وأرمنت بالشكر لمديرية أمن محافظة الأقصر وجهاز الأمن الوطني والبحث الجنائي وكافة الأجهزة بالمحافظة على كل ما بذلوه لاحتواء الأحداث التي وقعت في قرية “الحلة” التابعة لمركز إسنا مساء أمس الخميس 23/6/2022.

حيث أن كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بالحلة حصلت على قرار لجنة تقنين الكنائس، وأرسلت جهات الأمن حراسة عليها صباح يوم الخميس 23/6/2022 ولكن فوجئ أهل القرية مساءً بأحداث شغب بمحيط الكنيسة. وفور وصول الأجهزة الأمنية تم السيطرة واحتواء الموقف.