الاعتداء على منزل مسيحي تحت الإنشاء ونهب محتوياته بحجة تحويله إلى كنيسة

2023-09-05 . تمييز وعنف طائفي . ممارسة شعائر دينية

5  سبتمبر 2023

هاجم عشرات من مسلمي قرية الخياري التابعة لمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، فجر الثلاثاء 5 سبتمبر 2023،  وهم يرددون هتافات دينية وأخرى محرضة ضد الأقباط، منزلًا تحت الإنشاء ملك عماد وجيه عياد ونهب مواد البناء ومحتوياته بحجة أنه كنيسة يقوم الأقباط ببنائها بدون ترخيص.

ووفقًا لبيان مطرانية أبو قرقاص عن الواقعة والإفادات التي حصل عليها باحثو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية فإنه يوجد بالقرية مكان آخر مجاور يجتمع به كاهن القرية بشعبها لتفقدهم، وتم تقديم طلب ترخيص ببناء كنيسة علي ذات المكان، ولم ترد عليه الجهات الأمنية المختصة، أما المكان الذي تم الاعتداء عليه فليس له أي علاقة ببناء الكنيسة، وأن مالكه عماد وجيه حصل علي ترخيص ببناء منزل خاص.

هذا، وانقطع التيار الكهربائي في غير وقته المحدد لقرية الخياري من قبل وزارة الكهرباء، بالتزامن مع الاعتداء، حيث أضرمت النيران في ذات المكان. كما أضرمت في عشتين بالأراضي الزراعية المملوكة لأقباط. وجاءت قوة أمنية عقب الأحداث وألقت القبض علي عدد ممن قام بالاعتداءات.

وحصل باحثو المبادرة المصرية على إفادات من أهالي القرية، بأنه لا يوجد كنائس بقرية بني خيار، التي يتبعها خمس عزب: السوق، روفائيل، محمد بيه، الزاوية، بني خيار. بينما يوجد بعزبتي السوق وروفائيل عدد من الكنائس للطوائف المسيحية المختلفة.