البابا تواضروس: الربيع العربي أكذوبة وجاء بالفوضى والدم وهو خريف وليس ربيعًا

2017-06-23 . تطورات سياسية . مؤسسات مسيحية

23 يونيو 2017

في لقاء تلفزيوني عبر فضائية “ON Live” يوم 23 يونيو 2017 قال البابا تواضروس الثاني: “الربيع العربي أكذوبة كبيرة لأنه جاء بالفوضى والخراب والدم والعنف، خسارة نقول عليه ربيع ده خريف أو شتا. فهو ليس ربيعًا بالمرة وهذه أكذوبة كبيرة، وخدعة يسير خلفها العالم”.

وعن مذبحة المنيا على مدق دير الأنبا صموئيل قال البابا: “لدينا عدد من الشهداء سنويًّا في الكنيسة منذ القرن الثالث الميلادي، وما يحدث الآن غير عادي وستلزم إجراءات على الأرض وليس كلامًا فقط”، مضيفًا “حادث المنيا الإرهابي شيء مؤلم وجرح كبير وتسبب بنزيف في قلب مصر، ولكنه زاد من الوحدة الوطنية، والرئيس السيسي اتصل بي وكانت مكالمة طيبة، وأن الضربات الجوية في ليبيا أخذ بثأر مصر من المعتدين”.

ورد البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على الانتقادات وما أثير من غضب بعض الأقباط ضد زيارة بابا الفاتيكان، قائلًا: “قلة فهم ووعي وقدر من الجهل، وما وقعت عليه مع بابا الفاتيكان هو بيان وليس اتفاقًا”.

وعن قطع العلاقات مع قطر، قال البابا تواضروس: “إن قطع عدد من الدول ومنها مصر العلاقات مع قطر جاء بناء على معطيات ودلائل على تمويلها للإرهاب، ﻷن الإرهاب ليس قضية محلية بل عالمية، والأمر يتطلب مشاركة عالمية”، مشيرًا إلى أنه يوجد كنيسة قبطية بقطر، وتواصل للاطمئنان عليهم”.