التعدي على رجل ديني مسيحي بمحافظة الإسكندرية بآلة حادة

2018-11-02 . استهداف على الهوية الدينية . تمييز وعنف طائفي

2 نوفمبر 2018

تعرض القس بيجيمي شوقى فرج كاهن كنيسة العذراء والملاك ميخائيل بمنطقة الشيماء بالعصافرة قبلي، لمحاولة الاعتداء عليه بآلة حادة “سيف”، ذلك عقب زيارة بعض منازل الأسر المسيحية في المنطقة. وقال القس بيجيمي لجريدة “وطني” المتخصصة في الشأن القبطي:1 “بعد أن انتهيت من صلاة قداس يوم الجمعة وأخذت بعض الاعترافات قمت ببعض الزيارات التفقدية لأسر في منطقتيّ ميامي والعصافرة، وأثناء رجوعي بسيارتي مارًّا بشارع 30 المؤدي إلى شارع المعهد الديني، حيث تقع الكنيسة بمنطقة الشيماء بالعصافرة وفى حوالي الساعة 30 : 5 المغرب فوجئت بشاب فى نهاية العقد الثالث من عمره تقريبًا يقطع عليَّ الطريق موجهًا لي سيلًا من السباب والشتائم دون أي معرفة مسبقة به.. قائلًا: سأذبحكم يا مسايحة… وهوى بالسيف عليَّّ وأنا بمقعد القيادة فملت جهة اليمين لأتحاشى ضربة السيف وملت بالسيارة أيضًا فنزل السيف على الشباك الخلفي مهشمًا زجاج السيارة مع ترك أثر على قائم السيارة، ثم جريت بالسيارة وجرى ورايا محاولًا اللحاق بي ودخلت الكنيسة. وبعدها اتصلت بالأنبا بافلي أسقف عام المنتزة، وتمت اتصالات بالأمن حيث أعلمته بما حدث، وعلى الفور تحرك الأمن بسرعة للوصول إليَّ، لكنهم لم يستطيعوا أن يحددوا المكان بدقة، حيث أن المنطقة شعبية كثيفة وبالاتصال بي رجعت لمكان الواقعة ومعي أحد الشمامسة الخدّام يقود السيارة بعد حوالي نصف ساعة أو 45 دقيقة من الحادثة لكي أقوم بإرشادهم للمكان. فلما لمحني هذا الشاب مرة أخرى جرى للمرة الثانية وراءنا قائلًا: رجعت تاني يا قسيس يا ابن دين… يا مسايحة يا اولاد.. وحاول تكرار الاعتداء لكن السائق استطاع الهروب منه”.

وقامت قوات الأمن بإلقاء القبض على الشاب وتحرير محضر بقسم شرطة المنتزة ثان بالواقعة، وإحالته للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

1نشات ابوالخير، النيابة تحقق في محاولة فاشلة للإعتداء بالسيف على كاهن بالإسكندرية، موقع جريدة وطني الإليكتروني، 11 نوفمبر 2018.