التعنت في منح كنيسة الشهيد مارجرجس بأرمنت الوابورات بالأقصر تصريح إعادة البناء

2018-10-1 . تمييز وعنف طائفي . ممارسة شعائر دينية

أكتوبر 2018

شهدت كنيسة أرمنت الوابورات أزمة لعدم حصولها على موافقة ورخصة إعادة البناء مرة أخرى، بعد أن قام المسئولون عن الكنيسة بهدمها نظرًا لتهالك المبنى وخطورته على حياة المصلين وذلك بعد حصولهم على رخصة بالهدم، وعند شروعهم في البناء مرة أخرى فاجأهم المسئولون بضرورة الحصول على رخصة للبناء، والتقدم بأوراق الكنيسة وكأنها كنيسة جديدة.

وقال القس هدرا كاهن كنيسة الشهيد مارجرجس في أرمنت الوابورات في اتصال تليفوني لـ”المبادرة المصرية”:

“من خلال المطالبات أخبرنا المسئولون في النهاية بضرورة إرسال أوراق الكنيسة إلى لجنة توفيق الأوضاع، رغم عدم مطابقتها لبنود القانون،كونها كنيسة مبنية برخصة سليمة ومقننة بالأساس وتمارس فيها الصلوات بانتظام، وليست كنيسة غير مقننة وفي حاجة للحصول على موافقة. وعلى إثر رفض المسئولين إصدار رخصة بناء جديدة، قام المصلون بنصب خيمة كبيرة في الأرض موقع الكنيسة للصلاة فيها لحين حصولهم على موافقة بالبناء مرة أخرى”.

وأضاف القس هدرا: “إحنا مش عايزين نعمل أزمة ﻷن المسئولين وعدونا بإنهاء التراخيص بسرعة.. وإمبارح كان عند المحافظ وهو راجل متعاون جدًّا ووعدنا أن الكنيسة هتتبنى.. وإحنا عايزين نستنى”.

وأفاد القس هدرا في اتصال تليفوني جديد في 5 نوفمبر 2018 أن الكنيسة حصلت على ترخيص بإعادة البناء مرة أخرى، وقال “المحافظ بنفسه كلمني إمبارح وقال لي خلاص تمام معانا رخصة بناء والأمن الوطني كلمني وفي خلال يومين هنكون بنبني خلاص”.