الجامعة الأمريكية تتراجع عن قرار حظر النقاب في حرمها الجامعي

2017-09-18 . تطورات سياسية . مؤسسات أخرى

18 سبتمبر 2017

تراجعت الجامعة الأمريكية في مصر عن قرارها بحظر النقاب داخل حرمها الجامعي، سواء بين الطالبات أو عضوات هيئة التدريس، فضلًا عن جميع مبانيها الإدارية والعلمية وقاعات الدراسة، مبررةً التراجع بأن الظروف تبدلت بعد اجتماع مع الطالبات المنتقبات اللاتي يدرسن بداخلها.

كانت الجامعة الأمريكية، أصدرت يوم 13 ديسمبر 2017 قرارًا بمنع النقاب، معلنةً أنه يضمن أمن وسلامة المجتمع داخل الحرم الجامعي من خلال التحقق من هوية الجميع ورؤية بعضهم البعض، وأن سياسة دخول الجامعة تتغير من وقت لآخر، وفقًا للظروف التي تراها إدارة الجامعة.

وأعلنت الجامعة الأمريكية، أن الإدارة سوف تجتمع مع الطالبات اللاتي تضررن من قرار المنع، لمناقشة القرار الجديد، ومن المقرر أن تجري مشاورات بشأن هذه المسألة خلال الفترة المقبلة.

وأشارت الجامعة، إلى أن السياسات والإجراءات الجامعية الجديدة والتي تضمنت قرار المنع، تأتي للحفاظ على أمن الجميع داخل الجامعة، مما يجعلها تستحق التشاور المناسب.

كانت رحاب سعد، مسؤولة الإعلام بالجامعة الأمريكية في القاهرة، قالت في تصريحات صحفية “الجامعة ليست ضد ارتداء النقاب لكن القرار جاء لضمان أمن وسلامة المجتمع داخل الحرم من خلال التحقق من هوية الجميع ورؤية بعضهم البعض”، مشيرة إلى أن سياسة دخول الجامعة تتغير من وقت لآخر وفقًا للظروف التي تراها إدارة الجامعة.1

وأكدت أن إدارة الجامعة ستعقد لقاءات مع الطلاب، لشرح أسباب القرار في هذا التوقيت.