الحكم بالحبس على عاملين بمحلات “لابوار” بتهمة ازدراء الأديان

2017-11-23 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

23 نوفمبر 2017

قضت محكمة جنح البساتين بحبس كل من عبد الرحمن عصام صلاح الدين وخالد جمال جلال ستة أشهر لكل منهما مع الشغل والنفاذ والمصاريف في التهمة المنسوبة لهما بازدراء أحد الأديان السماوية.1

كانت قوة من قسم شرطة البساتين قد ألقت القبض على كل من عبد الرحمن عصام صلاح الدين وخالد جمال جلال أحمد في 13 أغسطس 2017 بعد بلاغ شركة لابوار- التي يعملان بها – اتهمهما باعتناق أفكار إلحادية وسب الذات الإلهية والتشهير بالشركة على موقعهم الإلكتروني، وقد قامت نيابة البساتين بالتحقيق معهما وأصدرت قرارًا بحبسهما على ذمة التحقيقات، وجدد لهما. ثم قيدت نيابة البساتين القضية برقم 19139 لسنة 2017 وأسندت للمتهمين أنهم” قاموا بالتعدي على الأديان السماوية التي تؤدى شعائرها علنًا بأن قاما بكتابة عبارات تتضمن ألفاظًا وعبارات تمثل سبًّا في الذات الإلهية وقاموا بالجهر بتلك الألفاظ عن طريق كتابتها عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وطالبت النيابة بمعاقبتهما وفق المادة 161 من قانون العقوبات”.

يذكر أن صفحة “قناة البينة لمقارنة اﻷديان والرد على الشبهات” نشرت في 12 أغسطس 2017، صورة تجمع المتهمين مع كتابة “ملحدين لابوار” ثم كتبت تعليقات منها: موظفي لابوار يسبون الله عز وجل نرجو منكم اتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه الموظف عبد الرحمن عصام والموظف خالد جمال جلال #موظفين_لابوار_يسبون_الله #مقاطعة_لابوار”.

وقامت الشركة بالرد على التعليقات: “شركة لابوار غير مسئولة عن هذه الأفعال وهؤلاء لا يمثلوا الشركة بأي صلة، والإدارة ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة”.

وأجرت شركة لابوار في اليوم التالي تحقيقًا إداريًّا بالمقر الرئيسي للشركة يوم 13 أغسطس 2017.

وقال عبد الرحمن في التحقيق الخاص للشركة إنه كان ملحدًا وعنده بعض الشكوك في الدين وإنه تواصل مع أحد الشيوخ، ثم تاب، بينما قال خالد: “إنه مسلم، وأن عبد الرحمن صوره وهوه مش واخد باله”. بعد التحقيق، قررت الشركة فصل العاملين، وأثناء خروجهما من مقر الشركة المجاور لقسم شرطة البساتين تم إلقاء القبض عليهما، بعد قيام تامر سيد عبد الباقي بصفته وكيلًا عن رئيس مجلس إدارة شركة لابوار بتحرير بلاغ ضدهما يتضرر من نشرهم عبر الفيس بوك بوست للسخرية من الدين وسب الذات الإلهية وازدراء الأديان السماوية ونشر صورة والتعليق تحتها باسم “ملحدي لابوار” مما يسيء للشركة ويشهر بها رغم أن الشركة ليس لها علاقة بتلك الأفكار التي تم تداولها.

وقد قامت نيابة البساتين بالتحقيق مع المتهمين، وأقر عبد الرحمن صلاح أن أحد الأشخاص قد اخترق حسابه عبر الفيس بوك ونشر صورة تجمعه مع المتهم الثاني خالد بأحد الصفحات التي تسخر من الأديان وطالب الشركة التي يعملان بها باتخاذ إجراءات ضدهما.

وجاء أن التحريات أكدت “اعتناق المشكو في حقه الأول عبد الرحمن عصام للأفكار الإلحادية والدعوة إلى الانحلال الأخلاقي والتحرر من القيم وازدراء الأديان السماوية من خلال مطالعته لبعض المواقع التي تروج لتلك الأفكار. وتحرك المذكور بالدعوة لصالح تلك الأفكار وتمكن من استقطاب المشكو في حقه الثاني خالد جمال واضطلاعهما بنشاط بارز في الترويج لهذه الأفكار، وقد نشرا صورة تجمع المشكو في حقهما أثناء تواجدهم بمحل عملهما عبر موقع مدون عليها “ملحدي لابوار”.

1لدى المبادرة المصرية نسخة من حيثيات الحكم.