الحكم ببراءة الباحث أيمن كمال من تهمة ازدراء الأديان

2017-11-18 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

18 نوفمبر 2017

قضت محكمة جنايات دهب بمحافظة جنوب سيناء برئاسة المستشار محمد عبد الكريم ببراءة الباحث في التراث الإسلامي أيمن كمال عبد الحليم سالمان في القضية رقم 652 لسنة 2017 المقيدة برقم 230 لسنة 2017 كلي جنوب سيناء من تهمتي تحريف القرآن الكريم وازدراء الدين الإسلامي عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

كانت قوات الأمن قد ألقت في 16 يونيو 2017 القبض على أيمن كمال، عضو حزب المصريين الأحرار، وعضو المكتب التأسيسي بحركة “علمانيون”، وذلك من منزله بمدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء، إثر اتهامه بازدراء الإسلام، على خلفية نشره مجموعة تدوينات على حسابه الشخصي، بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهم أنه قام بتحريف نصوص القرآن الكريم وكتابتها بطريق السخرية، كما قام بازدراء الدين الإسلامي والأحاديث النبوية على الفيس بوك.

وقد دفع محامي المتهم ببطلان القبض عليه وخلو الأوراق من أي دليل فني يثبت أن المتهم هو صاحب الصفحة المنشأة على موقع التواصل الاجتماعي، خصوصًا أن المتهم أنكر ما نسب إليه واعتصم بذلك أمام المحكمة.

وجاء في حيثيات حكم البراءة أن الاتهام قام على مجرد أدلة تحكمية قدمتها النيابة العامة، منها الشاهد الأول وهو ضابط الأمن الوطني والذي لم يبصر المتهم حال قيامه بإنشاء الصفحة المنسوبة إليه كما لم يشاهده حال كتابة التعليقات المنسوبة إليه، وخلت الأوراق من أي دليل يثبت ملكية المتهم لذلك الحساب وأنه مسئول عنه دون غيره.

وعن تحريات المباحث، قالت حيثيات الحكم إنها لا تعدو سوى قرينة تعزز غيرها من القرائن والأدلة المعتبرة، فهى مجرد رأي لمجريها يحتمل الصدق والكذب والصحة والبطلان.