الحكم بحبس صحفي وتغريم رئيس التحرير في قضية إهانة شيخ الأزهر

2017-09-06 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

6 سبتمبر 2017

قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في “زينهم” برئاسة المستشار جمال عبد اللاه، حضوريًّا، بتغريم الكاتب الصحفي محمود مسلّم رئيس تحرير جريدة “الوطن” مبلغ 10 آلاف جنيه، وحبس الكاتب الصحفي أحمد الخطيب رئيس القسم السياسي في الجريدة سابقًا، ورئيس تحرير جريدة “البوابة” حاليًّا، لمدة 4 سنوات، لاتهامهما بإهانة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ومستشاره القانوني الدكتور محمد عبد السلام.

وقال طارق جميل سعيد محامي “الوطن”، إنَّه سيتقدم بطعن أمام محكمة النقض لإلغاء أحكام السجن والغرامة التي أصدرتها محكمة الجنايات بحق “مسلّم” و”الخطيب”.

فقد أحال المحامي العام لنيابات شمال الجيزة المستشار محمد عبد السلام، في 15 يناير 2017، الصحفي بجريدة الوطن أحمد الخطيب، إلى محكمة الجنايات بتهمة إهانة الأزهر الشريف ونشر أخبار كاذبة عنه وقذف المستشار التشريعي والقانوني لشيخ الأزهر ونشر شائعات عنه.

كما تم اتهام “محمود مسلم” رئيس تحرير جريدة الوطن، بالإخلال بواجبات وظيفته، والسماح بنشر أخبار ووقائع كاذبة عن الأزهر ورجاله من شأنها إهانة المؤسسة والنيل منها.

وأقامت مؤسسة الأزهر وشيخ الأزهر ومستشاره عددًا من الدعاوى القضائية ضد الجريدة ورئيس تحريرها والكاتب، كما أقام المستشار القانوني للجريدة دعوى مدنية بالتعويض تتجاوز مليون جنيه باعتبار ذلك هو الوسيلة التي كفلها الدستور والقانون لوقف سلسة التجاوز اليومي على صفحات الجريدة المذكورة وتجاوزها حدود النقد وحرية الرأي بالإساءة إلي المؤسسة العريقة والعاملين فيها.

كان “الخطيب” الصحفي بجريدة الوطن ورئيس التحرير، نشرا خلال الفترة من ٢٠ إبريل حتى 13 أغسطس الماضي، سلسلة مقالات تحت عنوان “فساد الأزهر” تناولا فيها الأزهر بالعديد من العبارات والأوصاف التي اعتبرها المستشار القانوني “إهانة بحق الأزهر وتستوجب المحاكمة، إضافة إلى نشر أخبار كاذبة عنه دون دليل”.