الحكم على ريهام ثروت بـ3 سنوات بتهمة سب بطريرك الكاثوليك

2021-04-25 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

25 إبريل 2021

قضت محكمة جنح الاقتصادية بالأقصر غيابيًا في الدعوى رقم 178 لسنة 2021 والمقيدة 613 لسنة 2020

 إداري قوص، المقامة من الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الكنيسة الكاثوليكية، ضد ريهام ثروت بديع كامل بالحبس ثلاث سنوات مع الشغل وكفالة خمسة آلاف لإيقاف التنفيذ المؤقت وغرامة مائة ألف جنيه.[1]

تعود وقائع الدعوى وفقًا لأوراق القضية إلى 12 نوفمبر 2020 بمركز قوص، حيث وجهت الاتهام إلى المتهمة ريهام ثروت بأنها تعمدت إزعاج ومضايقة المجني عليه الأنبا إبراهيم إسحق، بإساءة استخدام وسائل الاتصالات، وسب المجني عليه بأن وجهت إليه الألفاظ المبين وصفًا بأوراق القضية التي تداولتها المحكمة وأصدرت الحكم أعلاه.

ووفقًا لإفادة من ريهام ثروت لباحثي المبادرة المصرية فإن الواقعة تعود إلى تعليق كتبته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك نصه كالتالي:

 ارتدى القلنسوة، وأمسك بعصا الرعية، وتوجه إلى لجنة الانتخابات، ومعه بعض من الكهنة.. وبعدما أدلى  بصوته، وقف لكي يأخذ صورة بجانب الصندوق.. ولكن بحزم استوقفه القاضي ليخبره أنه ممنوع التصوير داخل لجان الانتخابات.. فما كان منه إلا أن بلغه أنه رئيس لطائفة مسيحية، وأنه يفعل ذلك فقط لكي يكون قدوة للشباب، وأنه معتاد يفعل هذا كل مرة يأتي فيها للاقتراع.

فبكل ذوق أخبره القاضي أن دوره في اللجنة تطبيق النظام وهذا ما ينص عليه القانون

فقام أحد كهنته بالتلميح أنه سيجري بعض الاتصالات لكي يدعه يأخذ بعض الصور لنيافته.

وبالفعل أمسك بهاتفه.. فما كان من القاضي إلا أنه طلب منهم الخروج من اللجنة حيث أنهم أتموا عملية الاقتراع… المهم يا جدعان نيافته خرج من غير ما يتصور..

القاضي بيسأل أختى اللي كانت مسئولة في اللجنة دي، هل اتضايقتي من موقفي معاه؟

أختى قالت: له لا  يا أفندم، كنت هتضايق لو عملته استتثناء لأنه ببساطة القدوة لازم يحترم القانون، علشان .. يكون قدوة

“قصة قصيرة حدثت من ساعة لأسقف طيبية أثناء إدلائه بصوته في انتخابات الإعادة

وقامت ريهام ثروت بعمل معارضة وتم الحكم فيها بجلسة 4 سبتمبر 2021 حيث قضت المحكمة بالحبس 6 شهور وغرامة مائة ألف جنيه.

وفي إفادتها للمبادرة قالت إن الأسقف قدم ضدها شكوى لدى الأجهزة الأمنية التي استدعتها واستمعت إليها ثم صرفتها وفؤجئت بالحكم الصادر ضدها غيبابيًا والذي قامت بعمل المعارضة عليه وصدر الحكم بالحبس 6 شهور وغرامة مائة ألف جنيه. وأضاف أن هناك خلافًا بين الأسقف وعدد من شعب كنيسة الكاثوليكية بقرية حجازة التي تنتمي إليها.


[1]لدى المبادرة المصرية صورة من الجدول بنص الحكم.