الحكم على شريف جابر بالسجن 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان

2019-09-15 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

 15 سبتمبر 2019

أصدرت محكمة جنح الإسماعيلية حكمًا بالحبس ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها ألف جنيه بحق المدون شريف جابر عبد العظيم في الدعوى القضائية رقم 3907 لسنة 2018، وذلك بتهمة نشر جابر فيديوهات تزدري الدين الإسلامي وتدعو إلى الإلحاد.

وكتب شريف جابر في حسابه على تويتر: “بالأمس حُكم عليَّ بالسجن 3 سنوات في القضية رقم 3907/2018 بتهمة ازدراء الدين ونشر قيم غير أخلاقية تدعم حقوق المثليين، وتهديد السلم العام من خلال قناتي على “يوتيوب”.

وأكدت المحكمة في حيثيات الحكم أن المتهم شريف جابر قد قام بعملٍ من شأنه إحداث الفعل المجرم قانونيًّا وسب الدين وازدراءه بما يوجب معاقبته بنص المادة 161 عقوبات، وأنه وحسبما اهتدت إليه المحكمة من محضر جمع الاستدلالات، أمر تطمئن إليه المحكمة لمطابقته الواقع مما يتعين معه ثبوت الاتهام في حق المتهم ثبوتًا كافيًا لإدانته مما يتعين معه عقابه بنص المادة 304/ 2 من قانون الإجراءات الجنائية.


وكانت قوات الشرطة قد ألقت القبض على شريف جابر يوم 2 مايو 2018 من مطار القاهرة على إثر البلاغ الذي تقدم به المحامي هاشم سعد يوم 31 مارس 2018 إلى النائب العام والذي حمل رقم 3907 لسنة 2018 ضد شريف يتهمه فيه بالاعتداء على الدين الإسلامي والشريعة، وإنكار ما هو قطعي الثبوت من الدين، واستهزائه بالذات الإلهية والرسول، وظل جابر محتجزًا لدى الأجهزة الأمنية عدة أيام قبل أن تطلق سراحه وتمنعه من السفر إلى الخارج.

وقال البلاغ المذكور إن شريف جابر، دأب على بث فيديوهات على الإنترنت تتضمن ازدراءً وسخرية واستهزاء بكل أركان الدين، ومنها إنكار الجنة والنار والحساب، وكذلك الاستهزاء بيوم القيامة، مشيرًا إلى أن جابر يهين دين الغالبية العظمى من المصريين، وأن ما يقوم به يندرج تحت مسمى التحريض وتكدير السلم العام وإثارة الفتنة بين أبناء المجتمع، وذلك طبقًا للمادة 176 من قانون العقوبات.

وقال شريف جابر إنه تم توقيفه في مطار القاهرة وهو في طريقه للسفر لدولة ماليزيا وأنهم أخذوا كل متعلقاته الشخصية وجواز سفره، وقد حضر المدون التحقيقات في نيابة وسط القاهرة، وأفرجت عنه النيابة بعد أيام.

وكانت محكمة جنح ثالث بالإسماعيلية قد أصدرت حكمًا بتاريخ 16 فبراير ٢٠١٥، بحق شريف جابر  في القضية رقم ٧٤١٩ لسنة ٢٠١٤، الذي كان متهمًا – وهو طالب بجامعة قناة السويس – بازدراء الأديان بالحبس عام وكفالة قدرها ألف جنيه لإيقاف التنفيذ.