السجن المشدد 7 سنوات لمتهمين اثنين باستهداف الكنائس

2022-11-28 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

28 نوفمبر 2022

قضت الدائرة الثالثة إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، في 28 نوفمبر 2022، بالسجن المشدد 7 سنوات على متهمين اثنين في القضية المعروفة إعلاميًّا بخلية استهداف الكنائس.

أسندت جهات التحقيق المختصة إلى المتهمين عدة تهم، منها الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وأحالت جهات التحقيق؛ المتهمين إلى المحاكمة الجنائية أمام الدائرة الثالثة إرهاب، وجاء في أمر الإحالة، أن المتهمين تولوا قيادة والانضمام إلى جماعة تدعو إلى تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، والاعتداء على مؤسسات الدولة، واستباحة دماء المواطنين المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة، بغرض إسقاط الدولة والإخلال بالنظام العام، وتعرّض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

كما توصلت التحريات إلى أن الجماعة؛ كلّفت عناصرها بتنفيذ عدة عمليات عدائية، بهدف ترويع المواطنين ورصد العديد من الأهداف المهمة والحيوية بالبلاد، والبدء في اتخاذ الإجراءات الفعلية، لتنفيذ عمل عدائي يستهدف إحدى الكنائس بمحافظة الإسكندرية.

وأضاف أمر إحالة المتهمين إلى الجنايات أن  معلومات الأجهزة الأمنية، كشفت عن اتخاذ المتهمين بعض المناطق الصحراوية والنائية، أماكن لتمركزهما واختبائهما بتكوين خلية عنقودية.