القبض على إيزيس مصطفى على خلفية تحريرها محضرًا بتعرضها لمضايقات بسبب عدم ارتداء الحجاب

2021-10-16 . تمييز وعنف طائفي . ملاحقات أمنية

16 أكتوبر 2021         

ألقت قوات الأمن القبض على الصيدلانية إيزيس مصطفى، في 16 أكتوبر 2021، من الصيدلية التي تعمل بها بقرية كفر عطا الله بمحافظة الشرقية. ومثلت إيزيس أمام نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت إليها تهمًا بنشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية، ووضعت على ذمة القضية رقم 2214 لسنة 2021 حصر أمن الدولة عليا، وظلت في جلسات تجديد حبس أمام نيابة أمن الدولة، على ذمة التحقيقات.

كانت الطبيبة، حررت محضرًا بقسم شرطة الزقازيق في 29 سبتمبر 2021 رقم 38399 جنح المركز، للاعتداء عليها من قبل بعض زميلاتها في محل عملها بالوحدة الصحية في القرية، بسبب عدم ارتدائها الحجاب.[1]اتهمت إيزيس في المحضر، زملاءها الإداريين في العمل بالوحدة الصحية بقرية كفر عطا الله سلامة التابعة لدائرة المركز، بالتعدي عليها بالضرب كونها غير محجبة. وقالت مصطفى في مداخلة تليفزيونية، إن زملاءها في العمل كانوا يمنعونها من الإمضاء في الحضور والانصراف، ومحاولة التنمر عليها قبل الاعتداء عليها بالضرب، بسبب اعتراضها على معاملتهم السيئة لها.[2]وأوضحت أنها كانت تعمل في الوحدة الصحية بالقرية منذ عامين، حتى أتت مدرسة تدعى “أبلة أمينة”، منذ شهر مايو الماضي، هي المسؤولة عن دفتر الحضور والانصراف، كانت تتنمر عليها لعدم ارتدائها الحجاب، وتقول لها: “إنت مسلمة ومش محجبة إيه الاختلاف بينك وبين المسيحيين وربنا مش بيقبل لك صلاة”.

وتقدمت إيزيس بشكوى في النيابة الإدارية في 28 سبتمبر 2021، وفي صباح اليوم التالي 29 سبتمبر، وبعد إمضاء إيزيس على دفتر الحضور، اعتدت عليها الموظفة أمينة بالضرب، والجذب من شعرها، وإلقاء دفتر الحضور والانصراف عليها، ثم سحلها عبر السلالم، وانتشر مقطع فيديو  للاعتداء على الطبيبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبعد الواقعة، التقت الطبيبة بالدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بعد بثها مقطع الفيديو على موقع التواصل الاجتماعي، واستمع المحافظ لها، وقال في مداخلة تليفزيونية، إنه في انتظار ما تسفر عنه تحقيقات النيابة العامة في تلك الواقعة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية في هذا الشأن، وحتى الانتهاء من التحقيقات تم الفصل بين الطبيبة والعاملين في محل العمل حتى لا تتكرر الواقعة مجددا.[3]


[1]    وائل عبد الباري شاهين ونظيمة البحراوي، تفاصيل اتهام الصيدلانية إيزيس لزملائها بضربها بسبب الحجاب، الوطن، 13 أكتوبر 2021.

https://www.elwatannews.com/news/details/5743027

[2]    الصيدلانية إيزيس مصطفى تروي تفاصيل اعتداء بعض زميلاتها عليها بسبب عدم ارتدائها الحجاب، برنامج يحدث في مصر بقناة إم بي سي، 12 اكتوبر 2021.

[3]    محافظ الشرقية ردًّا على واقعة الاعتداء على صيدلانية: دعم إيزيس واجب ونتنظر قرار النيابة، برنامج يحدث في مصر بقناة إم بي سي، 12 أكتوبر 2021.