القبض على طلبة أزهريين بتهمة السخرية من الطقوس المسيحية

2019-02-09 . تمييز وعنف طائفي . رأي وتعبير

9 فبراير 2019

ألقت الأجهزة الأمنية، القبض على 4 طلاب في الأزهر نشروا مقطع فيديو  قبل عدة أيام من القبض عليهم،  على أحد مواقع التواصل الاجتماعى. للسخرية من الصلوات الدينية المسيحية.

وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية إن المتابعات الأمنية رصدت تداول مقطع فيديو على شبكة الإنترنت بعنوان (4 طلاب في الأزهر يسخرون من الأقباط)، قام 4 شباب بتصويره، وتضمن إسقاطات على الترانيم والصلوات المسيحية.[1]

وأضاف البيان أن  الجهود أسفرت عن تحديد المشاركين بمقطع الفيديو – مقيمين بمنطقة صفط الحنا، مركز أبو حماد، محافظة الشرقية – وتم ضبطهم وبمواجهتهم اعترفوا بتصوير المقطع المشار إليه بتاريخ 31 /1 /2019، بمنزل أحدهم “السيد م. س.”، طالب بأحد المعاهد بمدينة 6 أكتوبر.

كما تبين قيام “مصطفى ح. ف.”، طالب بإحدى الكليات فرع جامعة الأزهر بالشرقية – ببثه عبر قناته على موقع “يوتيوب” بغرض المزاح دون قصدهم الإساءة للديانة المسيحية، وعقب استشعار الأخير بتصاعد الموقف قام بإزالته، وبث فيديو آخر مصورًا لهم أبدوا خلاله اعتذارهم عما بدر منهم.

وبمناقشة المتهمين تبين ارتباطهم بعلاقة صداقة، وأنه تولدت فكرة عمل مقطع الفيديو المشار إليه من خلال إعداد الطالب “مصطفى ح. ف.” بمطالعة صفحة إلكترونية بعنوان “primo” بموقع “فيس بوك” تبث منشورات وتعليقات ساخرة بكافة المجالات (السياسية والاقتصادية والدينية).

كان مقطع الفيديو قد انتشر على نطاق واسع يوم 6 فبراير 2019،  وقد نشر البعض أن واحدًا من هؤلاء الشباب الأربعة يدعى الطالب مصطفى فخر نجل شقيق الدكتور الدكتور زكريا الخطيب وكيل أول وزارة الأوقاف بالشرقية، الأمر الذي دفع الثاني لإصدار بيان عاجل أكد فيه على قيم المواطنة والأخوة والترابط والتعاون والمحبة، وأن المسيحين جزء لا يتجزأ من هذا الوطن، وقد قال الأنبا شنودة “مصر ليس وطنًا نعيش فيه، بل وطنًا يعيش فينا”، ولن يفلح الإرهاب في شق صفوفنا، فكلنا نسيج وكيان واحد، فالدين لله والوطن للجميع، ولا مكان للمتطرفين وأعداء الوطن الذين يفتعلون الأزمات، وستظل بلادنا محفوظة من شر هؤلاء الخونة وأعداء الإنسانية.

وأكد الدكتور زكريا الخطيب؛ كامل احترامنا وتقديرنا للإخوة الأقباط، وأن من أخطأ يحاسب ولو كنت أنا، وكلنا أمام القانون سواء. نافيًا في الوقت ذاته أي صلة له بهذا الشاب الذي قيل إنه نجل شقيقه، موضحًا عدم وجود صلة قرابه بينهما.

في 9 فبراير، تلقى النائب العام المستشار نبيل صادق، بلاغا من المحامي أشرف فرحات ضد الطالب مصطفى فخري الخطيب،  بتهمة ازدراء الأديان.

وفي 10 فبراير قررت نيابة الزقازيق الكلية بالشرقية، بإشراف المستشار محمد القاضي، المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية، حبس الطلاب الأربعة، 4 أيام على ذمة التحقيقات. 

وأقر الطلاب، أنهم لم يقصدوا الإساءة للديانة المسيحية، بل قصدهم المزاح، وقاموا بإزالة الفيديو، وبثوا مقطع فيديو آخر اعتذروا عما بدر منهم.

وفي 27 فبراير قررت محكمة جُنح مستأنف الزقازيق بالشرقية، إخلاء سبيل 4 طلاب بجامعة الأزهر بكفالة 5 آلاف جنيه؛ لكل منهم على خلفية اتهامهم بإزدراء الدين المسيحي، وذلك بقيامهم بتصوير ونشر فيديو يتضمن إسقاطات على الترانيم والصلوات المسيحية.[2]


[1]https://www.youtube.com/watch?v=K0naptXhql0

[2] إفادة من أسرة أحد الطلاب المتهمين في الواقعة.