القرار التاسع عشر بشأن توفيق أوضاع 82 كنيسة ومبنى

2021-05-04 . تطورات سياسية . قوانين وقرارات

4 مايو 2021

صدر قرار  مجلس الوزراء، رقم16 لسنة 2021، بشأن توفيق أوضاع الكنائس بتاريخ 4 مايو2021.

ونص القرار  في مادته الأولى على أن توفق أوضاع 23 كنيسة و59 مبنى بإجمالى 82 كنيسة ومبنى[1]،

والمقدم بشأنهم طلبات دراسة توفيق أوضاع من الممثلين القانونيين عن طوائف الكنائس المعتمدة، والمبينة بالجداول المرفقة أرقام (1)، (2)، (3)، (4)، (5).

 أما المادة الثانية فنصت على أن تستكمل الطائفة المختصة اشتراطات الحماية المدنية للكنائس والمبانى المبينة بالجداول المرفقة أرقام (1)،(2)،(3) وذلك خلال مدة أربعة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار.

جاءت المادة الثالثة كالتالى: تلتـــزم الجـــهات المعـــنية باتخاذ ما يلزم نحو استيفاء واستئداء حقوق الدولـــة إن وجدت للكنائس والمبانى المبينة فى الجدول المرفق رقم (2) شريطة ألا يوجد نزاع بشأن ملكيتها ، وذلك طبقًا للقوانين واﻹجراءات المقررة في هذا الشأن.

و المادة الرابعة نصت على أن تلتزم الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم نحو استيفاء واستئداء حقوق الدولة إن وجدت للكنائس والمباني المذكورة في الجدول المرفق رقم (3)  وذلك طبقًا للقوانين والإجراءات المقررة فى هذا الشأن.

أوضحت المادة الخامسة بالقرار أن الطائفة المختصة تتولى مباشرة إجراءات استصدار كافة التصاريح والتراخيص وتنفيذ كافة أعمال الترميمات المطلوب تنفيذها على المبنى المبين بالجدول المرفق رقم (4) وفور إتمام تلك الأعمال تقوم الطائفة المختصة باستخراج شهادة تفيد السلامة الإنشائية للمبنى من الجهات المختصة وتعرض تلك الشهادة على اللجنة المشكلة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 199 لسنة 2017 المشار إليه تمهيدًا للعرض على مجلس الوزراء لاتخاذ ما يراه فى شأنها من إجراءات وذلك طبقًا للقوانين والإجراءات المقررة في هذا الشأن.

ونصت المادة  السادسة: تتولى الطائفة المختصة مباشرة إجراءات استصدار كافة التصاريح والتراخيص وتنفيذ كافة أعمال الترميمات المطلوب تنفيذها على المباني المبينة بالجدول المرفق رقم (5، وفور إتمام تلك الأعمال تقوم الطائفة المختصة باستخراج شهادة تفيد السلامة الإنشائية للمبنى من الجهات المختصة وتعرض تلك الشهادة على اللجنة المشكلة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 199 لسنة 2017 تمهيدًا للعرض على مجلس الوزراء لاتخاذ ما يراه في شأنها من إجراءات شريطة استيفاء واستئداء حقوق الدولة، وذلك كله طبقًا للقوانين والإجراءات المقررة في هذا الشأن.

المادة السابعة جاءت كالتالي: يعدل عنوان كنيسة الشهيدة “رفقة وأولادها الخمسة” بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية الوارد بقرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2018 المشار إليه ليصبح كفر الحارث، شلقان، القناطر الخيرية، محافظة القليوبية.

ونصت المادة الثامنة: ينفذ قرار لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمحافظة المنيا بهدم كنيسة القديس يوسف أبو سيفين عزبة فرج الله، سمالوط، محافظة المنيا حتى منسوب سطح الأرض على أن يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بعدم الهدم.[2]

المادة التاسعة: تمد مدة استكمال اشتراطات الحماية المدنية للكنائس والمباني التي تم تقنين أوضاعها، وانتهت مدة الأربعة أشهر المذكورة بقرارات مجلس الوزراء، ولم يتم استكمال اشتراطات الحماية المدنية لها، لمدة أربعة أشهر إضافية تبدأ من تاريخ العمل بأحكام هذا القرار.

وجاء توزيع الكنائس والمباني الـ82 كالتالي:

74 كنيسة ومبنى تابعة للكنيسة الأرثوذكسية

سبع كنائس ومبانٍ تابعة للطائفة الإنجيلية

كنيسة واحدة للروم الأرثوذكس

وحسب التوزيع الجغرافي:

القاهرة 35

أسيوط 26

الإسكندرية 21


[1]الجريدة الرسمية، العدد (17) مكرر الصادر في4 مايو  أغسطس2021.

[2]نص المادة كما ورد في الجريدة الرسمية، ويبدو أن هناك خطأ في صياغة المادة.