القرار الثاني والعشرون بشأن توفيق أوضاع 141 كنيسة ومبنى خدمي

2022-01-09 . تطورات سياسية . قوانين وقرارات

9  يناير 2022

صدر قرار مجلس الوزراء رقم 13  لسنة2022  بتوفيق أوضاع141  كنيسة ومبنى خدمي، حيث نشر بالجريدة الرسمية العدد الأول مكرر بتاريخ9  يناير2022  والعدد 3 (تابع) في20  يناير 2022، حيث سقط سهوًا نشر الجداول أرقام 3 4  و5  في العدد الأول مكرر.

نص القرار في مادته الأولى، على توفيق أوضاع141  كنيسة ومبنى خدمي، بواقع 50 كنيسة و91 مبنى والمقدم بشأنها طلبات دراسة توفيق أوضاع من الممثلين القانونيين عن طوائف الكنائس المعتمدة.

وجاء بالمادة الثانية، بأن تستكمل الطائفة المختصة، اشتراطات الحماية المدنية للكنائس والمباني، خلال مدة أربعة أشهر من تاريخ صدور القرار.

وفي المادة الثالثة، تلتزم الجهات المعنية استيفاء حقوق الدولة، إن وجدت.

ونصت المادة الرابعة على أن تلتزم الجهات المعنية استيفاء حقوق الدولة، إن وجدت.

والمادة الخامسة أن تتولى الطائفة إجراء استصدار كافة التصاريح والتراخيص بشأن أعمال الهدم المطلوب تنفيذها بالكنائس والمباني الخدمية، على أن تصدر الجهات القائمة على شؤون التنظيم، قرارات تخصيص ذات المكان وذات المساحة وذات الارتفاع لكل كنيسة، كما تستخرج الطائفة المختصة التراخيص اللازمة لإعادة البناء، طبقًا للقوانين والإجراءات المنظمة لهذا الشأن.

ونصت المادة السادسة على أن تتولى الطائفة المختصة مباشرة استصدار كافة التصاريح والتراخيص، المتعلقة بتنفيذ أعمال الترميم المطلوب تنفيذها بالمباني الخدمية والكنائس، وفور انتهاء الأعمال تقوم الطائفة باستصدار شهادة السلامة الإنشائية للمبنى، وعرضها على اللجنة المشكلة، بموجب قرار مجلس الوزراء، تمهيدًا للعرض على مجلس الوزراء، لاتخاذ ما يراه في شأنها، طبقًا للقوانين والإجراءات المنظمة لهذا الشأن.

هذا، وجاء توزيع الكنائس والمباني الخدمية بالقرار في المحافظات كالتالي

الإسكندرية: 21 كنيسة ومبنى خدمي

الشرقية: 11 كنيسة ومبنى خدمي

المنوفية: 7 كنائس ومبانٍ خدمية

الدقهلية: 4 كنائس ومبانٍ خدمية

المنيا: 32 كنيسة ومبنى خدمي

أسيوط: 63 كنيسة ومبنى خدمي

سوهاج: كنيسة واحدة

القاهرة: كنيسة واحدة

قنا: كنيستان

وجاء توزيع الكنائس والمباني الخدمية وفقًا للطائفة، كالتالي:

الطائفة الأرثوذكسية: 131 كنيسة ومبنى خدمي

الطائفة الإنجيلية: 10 كنائس ومبنى خدمي